رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إندبندنت: ترامب يورط البيت الأبيض مع الصين

إندبندنت: ترامب يورط البيت الأبيض مع الصين

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

إندبندنت: ترامب يورط البيت الأبيض مع الصين

محمد البرقوقي 06 ديسمبر 2016 11:41

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب خالف بروتوكول السياسة الخارجية المعمول به منذ عقود، حينما تحدث مع رئيسة تايوان تساي اينج-وين الأسبوع الماضي، ليضع بذلك البيت الأبيض في موقف محرج مع الصين.

 

كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء والذي سلطت فيه الضوء على المساعي التي يبذلها الآن مسئولون في البيت الأبيض لاحتواء أزمة محتملة مع الصين بسبب غضب الأخيرة من المباحثات الهاتفية التي أجراها دونالد ترامب مع تساي اينج-وين.

 

وسارعت الإدارة الأمريكية إلى طمأنة بكين بأن واشنطن لا تزال ملتزمة بـ سياسة " الصين الواحد" التي لا تقر بأن تايوان دولة تتمتع بسيادتها المستقلة.

 

وقال جوش إرنست، الناطق باسم البيت الأبيض إن المسئولين " لا يفهمون السبب في المباحثات التي أجراها ترامب مع الرئيس التايواني،" لكنه أكد في تصريحات صحفية أنه لن يكون ثمة تغيير في الموقف الأمريكي تجاه السياسة الصينية في هذا الخصوص.

 

وأضاف إرنست:" إذا كان الفريق الرئاسي لـ ترامب لديه هدف مختلف، سأترك لهم المجال ليوضحوه."

 

المكالمة الهاتفية بين ترامب واينج-وين أشعلت موجة احتجاجات في العاصمة الصينية. وأجرى ترامب الجمعة الماضية مكالمة هاتفية لم تتجاوز 10 دقائق مع رئيسة تايوان، والتي قال إنها اقتصرت على تهنئة إنج-وين له بوصوله إلى البيت الأبيض.

 

وكتب ترامب في تغريدة له على موقع التدوينات المصغر " تويتر":" رئيسة تايوان اتصلت بي ليهنئني بالفوز في الانتخابات الرئاسية. أشكرك!".

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها تقدمت باحتجاج "شديد اللهجة" لدى السلطات المعنية في واشنطن بشأن اتصال الرئيس المنتخب للولايات المتحدة دونالد ترامب برئيسة تايوان.

 

 

يذكر ان الولايات المتحدة تعد أهم حليف لتايوان، وتزود واشنطن تايبيه بما تقول إنها "كميات من السلاح تكفيها للدفاع عن نفسها."

 

وكانت الصين قللت في أول رد فعل لها من شأن الاتصال ووصفته بأنه "عمل تافه" من جانب تايوان.

 

لكن الخارجية الصينية "حثت الولايات المتحدة على توخي الحرص في التعامل مع تايوان لتجنب أي اضطراب غير ضروري للعلاقات الثنائية"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا.

 

وقال فريق ترامب الانتقالي إن الرئيس الأمريكي المنتخب ورئيسة تايوان بحثا في اتصال هاتفي "العلاقات الوثيقة في مجالات الاقتصاد والسياسية والأمن" بين تايوان والولايات المتحدة .

 

يذكر أن الصين توجه مئات الصواريخ إلى تايوان، وتهدد باستخدام القوة إذا سعت الجزيرة للاستقلال.

 

ونقلت قناة فينكس التلفزيونية التي مقرها في هونج كونج عن وزير الخارجية الصيني وانج يي قوله يوم السبت إن مكالمة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع رئيسة تايوان تساي إنج-وين "عمل تافه" من قبل تايوان.


 

وأقرت الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى بسياسة " الصين الواحد" في العام 1972 بعد اجتماعات بين الرئيس الأمريكي آنذاك ريتشارد نيكسون والزعيم الصيني الراحل ماو تسي-تونج. وتحتفظ واشنطن بموجب تلك الاتفاقية بعلاقات غير رسمية مع تايوان، مع الاعتراف في الوقت نفسه بأن بكين تمثل الصين. وتعتبر الصين تايوان دولة مارقة.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان