رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

لوفيجارو عن محمود عبد العزيز: مصر تفقد أسطورة

لوفيجارو عن محمود عبد العزيز: مصر تفقد أسطورة

صحافة أجنبية

محمود عبد العزيز

لوفيجارو عن محمود عبد العزيز: مصر تفقد أسطورة

عبد المقصود خضر 15 نوفمبر 2016 17:26

نعت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية الفنان محمود عبد العزيز، الذي وصفته بـ"الأسطورة" بعد حياة فنية حافلة بالعديد من اﻷعمال تنوعت ما بين الرومانسية والكوميديا والواقعية.

 

وقالت الصحيفة: "ساحر" الفن المصري وافته المنية السبت 12 نوفمبر عن عمر يناهز الـ 70 عاما، فبعد بدايته في المسلسلات التلفزيونية، استطاع حفر اسمه في عالم الفن من خلال الأدوار التي لعبها بأفلامه.

 

وأضافت "بكت السينما المصرية محمود عبد العزيز، الذي توفي في إحدى مستشفيات القاهرة بعد معركة مع المرض، موضحة أن هذا الفنان الكبير نال هذا اللقب بعد بطولته في فيلم طويل حمل نفس الاسم عام 2011، من إخراج رضوان الكاشف.

 

وأشارت إلى أن حياة محمود عبد العزيز الفنية، اتسمت بوفرة في اﻷعمال، ولا سيما من خلال الأفلام التي جعلت منه أحد الشخصيات السينمائية البارزة في العالم العربي.

 

وقالت إن وزير الثقافة، حلمي النمم أشاد في بيان له بـ “الفنان العظيم الذي أثرى الساحة الفنية المصرية بموهبته التي جعلت منه ساحرا حقيقيا”.

 

وبينت "لوفيجارو" أن الممثل الأسطوري، الذي ولد فى يونيو عام 1946، دفن الأحد 13 نوفمبر في مسقط رأسه بالإسكندرية بعد أداء صلاة الجنازة عليه في إحدى مساجد العاصمة القاهرة، بحضور العديد من كبار الفنانين، بينهم الممثل عزت العلايلي والممثلة إلهام شاهين.

 

وقالت إنه بعد بداية واعدة في مسلسل تلفزيوني، بدأ عبد العزيز الذي تخرج من كلية الزراعة، في 1970 حياته المهنية على الشاشة الكبيرة، وفي عام 1980 قام ببطولة المسلسل التلفزيوني رأفت الهجان، مجسدا شخصية جاسوس مصري في إسرائيل، ثم اتجه إلى السينما ليعود للتلفزيون في نهاية حياته المهنية من خلال العديد من المسلسلات.

 

 

وبينت أن "الساحر" شارك في أكثر من 90 فيلما لأكبر المخرجين المصريين، لكن يبقى دوره في فيلم "الكيت كات" (1991) من إخراج داوود عبد السيد، وهو يقوم فيه بدور شيخ أعمى، واحد من أكثر اﻷدوار التي علقت في أذهان الجمهور.

 

ولفتت "لوفيجارو" إلى أن محمود عبد العزيز، نال العديد من الجوائز خلال حياته المهنية، منها جائزة المهرجان السينمائي الدولي بدبي ومهرجان دمشق السينمائي الدولي.

 

وقالت إن محمود عبد لعزيز كان متزوجا من المذيعة بوسي شلبي، وهو أب لولدين، محمد، الذي أنتج العديد من المسلسلات التلفزيونية لوالده، وكريم الذي لعب أيضا العديد من اﻷدوار بجانب أبيه الراحل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان