رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

موقع إسرائيلي: العلمي زعيم حماس الجديد بقطاع غزة

موقع إسرائيلي: العلمي زعيم حماس الجديد بقطاع غزة

صحافة أجنبية

عماد العلمي القيادي بحماس

موقع إسرائيلي: العلمي زعيم حماس الجديد بقطاع غزة

معتز بالله محمد 14 نوفمبر 2016 13:47

قال موقع "walla” الإسرائيلي إن حركة حماس اختارت عماد العلمي لتولي مهام إسماعيل هنية الذي يغيب خلال الفترة الماضية لفترات طويلة عن القطاع.

 

وبحسب "آفي يسسخروف"  محلل الشئون العربية بالموقع، عينت حماس العلمي كبديل مؤقت لهنية، قائد حماس والمسئول عن نشاطات الحركة في غزة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي على خلفية الإقامة المستمرة لهنية في قطر مؤخرا، والتي تأتي كجزء من الاستعدادات المحتملة لخلافة خالد مشعل في منصب رئيس المكتب السياسي للتنظيم.

 

وخرج هنية في بداية سبتمبر في جولة تضمنت عددا من الدول العربية والإسلامية. ويقيم حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، ومن هنا ينطلق لزيارة دول أخرى. ومؤخرا زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الدوحة والتقى مشعل وهنية، وهو ما اعتبره "يسسخروف" دليلا جديدا على قرب تنصيب هنية خلفا لخالد مشعل.

 

وأضاف "في ظل الغياب المتواصل لهنية عن قطاع غزة ونقل محل اقامته بشكل مؤقت للخارج، قررت حماس تعيين بديل له، أو قائما بأعماله، لحين انتخاب قيادة جديدة للتنظيم في انتخابات رسمية يتوقع إجراؤها خلال الشهور المقبلة".

 

وقال المحلل الإسرائيلي إن العلمي الذي عاد في السنوات الماضية لقطاع غزة عائدا من دول أخرى كان يقيم بها من بينها إيران، نادرا ما يظهر في وسائل الإعلام، ولا يشارك في المؤتمرات الصحفية، وليس له حساب على فيس بوك أو تويتر، ولا يظهر في سرادقات العزاء كباقي قادة حماس، لافتا إلى أنه وعلى غير العادة شارك في الشهور الماضية في حدث عام واحد.

 

خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "الجرف الصامد" صيف 2014 أصيب عماد العلمي إصابات بالغة ما أدى لبتر قدميه، وانتقل بعد ذلك لتركيا لتلقي العلاج اللازم.

 

“يسسخروف" قال إن العلمي البالغ 60 عاما من مواليد غزة، وهو أحد مؤسسي حركة حماس. ومعروف بعلاقاته "الممتازة" مع إيران وحزب الله، وأقام عدة سنوات في طهران، بعدها انتقل للعيش في دمشق عام 2008، وكان آخر قادة حماس الذين غادروا العاصمة السورية بين المواجهة الشهيرة مع بشار الأسد بين عامي 2011- 2012، عاد بعدها لقطاع غزة. منذ ذلك الوقت يحافظ على علاقات وطيدة مع إيران، وزار طهران مجددا في 2013. على حد زعم الصحفي الإسرائيلي.

 

الخبر من المصدر..


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان