رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جارديان: ترامب يشعل النيران في أمريكا

جارديان: ترامب يشعل النيران في أمريكا

صحافة أجنبية

جانب من الاحتجاجات ضد فوز ترامب في فيلادلفيا

تعقيبا على الاحتجاجات ضد فوزه الصادم

جارديان: ترامب يشعل النيران في أمريكا

محمد البرقوقي 10 نوفمبر 2016 12:57

انتصار ترامب الصادم يشعل الاحتجاجات في أمريكا.. هكذا عنونت صحيفة " جارديان" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على الاحتجاجات التي اندلعت في ولايات ومدن أمريكية عدة ضد فوز دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية ووصوله إلى البيت الأبيض على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

وذكر التقرير أن آلاف المتظاهرين نزلوا إلى الشوارع والمباني المحيطة في المدن الأمريكية الكبرى أمثال نيويورك وشيكاغو وسان فرانسيسكو وأوكلاند وفيلادلفيا وسياتل بعد الإعلان عن خسارة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في السباق الانتخابي مساء أمس الأول الثلاثاء.

 

وأوضح التقرير أنه وفي الوقت الذي بدأ فيه الناخبون الأمريكيون ورؤساء الدول في الاستعداد لفترة رئاسية بقيادة ترامب، نجم تليفزيون الواقع السابق، لم يجد أنصار كلينتون سوى النزول للشوارع أمس الأربعاء للاعتراض على فوز ترامب، متهمين إياه بأنه يغذي مشاعر العنصرية تجاه الملونين والنساء والأجانب.

 

وفي منهاتن، خرج المتظاهرون في شارع " سيكس أفينو" حيث يوجد برج ترامب وهم رافعين لافتات مكتوب عليها " ترامب ليس رئيسي،" و" هي ( أي كلينتون) فازت بأصوات أكثر،" و" لا لترامب، لا لولايات متحدة فاشية".

 

وتحدثت مواطنة من منهاتن تُدعى نينا وتعمل ممثلة، لصحيفة " جارديان" بقولها إنها لم تستفق بعد من صدمة الإعلان عن فوز ترامب، قائلة:" إنه رهيب، رجل رهيب، وليس رئيسا لأمريكا التي أعيش فيها. أو أمريكا التي أعتقدت أنني أعيش فيها."

 

وفي شيكاغو التي حظيت فيها المرشحة الديمقراطية بالغالبية العظمى من أصوات الناخبين، تظاهر آلاف الناشطين وتسببوا في إرباك حركة المرور في شوارع المدينة، رافعين لافتات مكتوب عليها " ترامب ليس رئيسي."

 

احتشد آلاف المتظاهرين الغاضبين من فوز  المرشح الجمهوري بانتخابات الرئاسة الأمريكية أمام برج ترامب في9 شيكاغو مساء أمس الأربعاء بالتوقيت الشرقي الأمريكي( فجر الخميس بتوقيت القاهرة).

 

وقالت باركر سميث إحدى المشاركات في الاحتجاج:" متضايقة جدا وغاضبة جدا، ويساورني قلق شديد إزاء السنوات الأربع المقبلة."

 

واحتشد مئات الشبان، أمام البيت الأبيض في واشنطن، حاملين شموعا ورافعين لافتات كتب عليها "لدينا صوت!"، ومصرين على إيصال أصواتهم رغم الطقس الممطر، كما نددوا بأفكار ترامب وتصريحاته، والتي يعتبرونها عنصرية وتغذي مشاعر الكراهية ضد الملونين والنساء والأجانب.

 

أما في كاليفورنيا، فقد توقف تلامذة وطلاب عن واحتشدوا في باحات مدارسهم الثانوية وجامعاتهم للتظاهر احتجاجا على النظام الانتخابي المتبع، والذي تمكن بموجبه الملياردير الشعبوي من الفوز رغم أن عدد الأصوات التي حصل عليها يقل عن تلك التي حصلت عليها منافسته هيلاري كلينتون، وذلك بسبب اتباع الولايات المتحدة نظام الاقتراع العام غير المباشر.

 

وفي مدينة سياتل، فقد فتح مسلح النار بعد مشاجرة وأصاب خمسة أشخاص أحدهم جروحه خطيرة، قرب موقع احتجاجات على فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

وقال روبرت ميرنر مساعد قائد شرطة سياتل للصحفيين إن إطلاق الرصاص ليست له صلة على ما يبدو بالمظاهرات المناهضة لترامب لكنه نتج عن "مشاجرة شخصية ما"، مضيفا، "يبدو أن مشاجرة ما وقعت. بدأ الشخص الابتعاد عن الحشد ثم أطلق النار على الحشد."

 

لمطالعة النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان