رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هآرتس: 5 أسباب لانهيار الأسواق بعد فوز ترامب

هآرتس: 5 أسباب لانهيار الأسواق  بعد فوز ترامب

صحافة أجنبية

هزة في الأسواق العالمية بعد فوز ترامب

هآرتس: 5 أسباب لانهيار الأسواق بعد فوز ترامب

معتز بالله محمد 09 نوفمبر 2016 10:27

مع إعلان الفوز المفاجئ للمرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون شهدت الأسواق المالية العالمية هزة كبيرة في تعاملات اليوم الأربعاء، وتراجعت أسهم طوكيو 5.5%، كما شهدت باقي الأسواق المالية الأسيوية تراجعا ملحوظا، وتراجع البيزو المكسيكي بنسبة 10%، وكذلك الدولار الأمريكي الذي انخفض أمام الين الياباني بـ 3.4% وبنحو 1.7% أمام اليورو، فيما ارتفع في المقابل أمام العملات الضعيفة.

 

وتراجعت أسعار النفط بـ3% نتيجة لرد فعل المستثمرين إزاء فوز ترامب، في حين قفزت أسعار الذهب والفرنك السويسري والين، التي تعد ملاجئ آمنة للمستثمرين.

 

صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قالت إن هناك 5 أسباب وراء استمرار تدهور الأسواق العالمية، خلال الفترة المقبلة.

 

1- ترامب رجل غير متسق ولا يمكن توقع ردود أفعاله، والمستثمرون لا يحبون حالة الشك وعدم اليقين.

 

2- السياسات الاقتصادية لترامب غير واضحة على الإطلاق، وما يطرحه سوف يزيد الدين الأمريكي بشكل كبير.

 

3- علاوة على ذلك فقد استخدم ترامب في حملته الانتخابية خطابًا انعزاليًا غير عالمي. وسوف تلحق الصراعات التجارية مع الصين ودول أخرى الضرر بالشركات متعددة الجنسيات المتداولة في الأسواق المالية، وتؤدي لهزات عنيفة في العملة.

 

4- لذلك فإنّ الهزات والتأرجحات القوية، يمكن أن تكون وصفة لتحقيق الربح فقط للمخاطرين والمغامرين، أما بالنسبة لباقي الحسابات فسوف تتلقى ضربات عنيفة.

 

5- يذهب غالبية المحللين إلى أن من يمكنهم تحقيق أرباح من ترامب، هي قطاعات مثل النفط والفحم، وبشكل غير مباشر الأدوية، التي هددت منافسته كلينتون بإخضاعها لمراقبة الأسعار.

 

الخبر من المصدر..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان