رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| رغم الموت .. الهجرة أمل شباب مصر لحياة كريمة

فيديو| رغم الموت .. الهجرة أمل شباب مصر لحياة كريمة

صحافة أجنبية

مصر أصبحت نقطة عبور مفضلة للمهاجرين

قناة فرنسية:

فيديو| رغم الموت .. الهجرة أمل شباب مصر لحياة كريمة

عبد المقصود خضر 06 أكتوبر 2016 17:17

الأسبوع الماضي غرق قارب للمهاجرين في مصر قتل خلاله 177 شخصا على الأقل، وعلى الرغم من المأساة، محاولات الهجرة مستمرة.

 

كان هذا ملخص تقرير نشرته قناة "أوربا 1” الفرنسية حول تفشي ظاهرة رحلات الهجرة غير الشرعية في مصر مصر والتي أصبحت أحدى بوابات الهجرة نحو القارة العجوز.

 

 

وقالت القناة: أصبحت مصر واحدة من البوابات المفضلة للمهاجرين غير الشرعيين للمغادرة نحو أوروبا، حيث زادت نسبة الرحلات 9٪ مقارنة مع عام 2015، ولم تثن الحوادث الدرامية أسر الضحايا أوالمهربين عن محاولة خوض غمار التجربة من جديد.

 

 

12 إلى 16 رحلة كل شهر

عمر، صياد تخلى عن المهمة وأصبح مراكبيا منذ خمسة عشر عاما، ليلة الأربعاء الماضية كان يُحمل سفينتين بالمهاجرين باتجاه إيطاليا.

 

ويقول عمر للقناة الفرنسية “ننظم رحلات الهجرة يوميا، العطلة الوحيدة لدينا الخميس والجمعة، هنا لن تجد عائلة واحدة لم يمت لها طفل حاول الهجرة إلى أوروبا"، مشيرا إلى أن المهرب يجني نحو 70 ألف دولار شهريا، أي أنه يسيّر من 12 إلى 16 رحلة شهريا.

 

 


 

"قريتنا تعاني"

في 20 سبتمبر الماضي، غرقت أحد قوارب الهجرة وكان من بين الضحايا شريف، لكن ذلك لم يمنع شقيقه شادي من الاتجاه نحو البحر، توضح القناة.

 

"لا يوجد عمل هنا، هذا البلد ضعيف اقتصاديا، قريتنا تعاني، لا أحد يساعدنا، لا يوجد عمل ولا مستقبل" يرثي شادي حاله، مشيرا إلى أن الشباب قرر أخيرا الذهاب لحياة كريمة، دون الاعتماد على أسرهم.


 

عدد المهاجرين المصريين في ارتفاع

وأكدت القناة الفرنسية أنه في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعاني منها البلاد، يرتفع عدد المصريين المتجهين إلى أوروبا أكثر فأكثر، جنبا إلى جنب مع اللاجئين السوريين والسودانيين والإريتريين، لافتة إلى أن عدد الضحايا المصريين خلال السفينة التي غرقت الشهر الماضي وصل إلى أكثر من 30٪.

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان