رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تغريم جوجل 74 مليار دولار.. تعرف على السبب

تغريم جوجل 74 مليار دولار.. تعرف على السبب

صحافة أجنبية

جوجل تتكبد الغرامة الأكبر في تاريخها

تغريم جوجل 74 مليار دولار.. تعرف على السبب

معتز بالله محمد 04 أكتوبر 2016 11:10

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن المفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي تعتزم فرض غرامة على جوجل تصل إلى 10% من إجمالي العائدات السنوية للشركة وذلك على خلفية خرق قانون المنافسة (منع الاحتكار) في سوق الأندرويد. وأشارت إلى أن عائدات جوجل وصلت في 2015 إلى 74.45 مليار دولار.

 

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نشرت أمس الاثنين 3 أكتوبر تقريرا عن سعي المفوضية الأوروبية لتغيير أسلوب النشاط التجاري لجوجل وفرض "غرامات فادحة" عليها. وحصلت الصحيفة على وثائق من الاتحاد الأوروبي تفيد بأن المفوضية تعتزم إصدار قرار بأن جوجل والشركة الأم ألفابت بدعوى خرق قوانين الاحتكار التجاري للاتحاد.

 

وفي 2015 بلغت العائدات العالمية لجوجل 74.45 مليار دولار، وبذلك فإن الغرامة- التي تبلغ نسبتها 10%- تصل إلى 7.4 مليار دولار، وهي أكبر غرامة تفرض على عملاقة البحث.

 

جاء ذلك بعد نحو شهر من قرار المفوضية الأوربية بإلزام شركة "أبل" بدفع 14 مليار دولار للحكومة أيرلندا كضرائب بأثر رجعي للعائدات التي لم تدفع ضرائبها طوال أكثر من 10 أعوام.

 

كانت و كالة أنباء "رويترز" قد كشفت أمس الأول عن تحذير للشركة من قبل سلطات منع الاحتكار التابعة للاتحاد الأوروبي بأنها قد تضطر لدفع غرامة كبيرة بسبب سوء استغلال قوتها بسوق الهواتف الذكية بواسطة نظام تشغيل الأندرويد، الذي يتحكم في السوق.

 

وبحسب التقرير الذي يعتمد على وثيقة للاتحاد الأوروبي فسوف يطلب الأخير من جوجل التوقف عن دفع حوافز مالية لمصنعي الهواتف الذكية مقابل وضع محرك بحث جوجل في هواتفهم بشكل حصري.

 

الوثيقة التي تتألف من 150 صفحة، أرسلت الأسبوع الماضي للمشتكين ضد جوجل لاتخاذ موقف، كذلك تلقت الشركة نسخة منها في أبريل اتهمتها فيها المفوضية الأوروبية باستخدام نظام التشغيل أندرويد بشكل موسع للهواتف الذكية للإطاحة بمنافسيها.

 

وقالت المفوضية إنها تعتزم الإدلاء بأوامرها لجوجل لوقف دفع المبالغ المالية أو التخفيضات لمصنعي الهواتف الذكية مقابل التثبيت المسبق للبلاي ستور- متجر التطبيقات التابع لجوجل، بالإضافة لمحرك البحث.

 

كذلك تطالب المفوضية جوجل بالتوقف عن إجبار الشركات المصنعة على التثبيت المسبق لتطبيقاتها في الحالات التي تحد من قدرتها على استخدام أنظمة تشغيل أخرى منافسة للأندرويد. وجاء في الوثيقة أن "جوجل لن تستطيع معاقبة أو تهديد الشركات التي لا توافق على شروطها".

 

وفتحت المفوضية الأوروبية تحقيقا بعد شكوى (FairSearch)، التي أيدتها الكثير من الشركات التي يهدد الأندرويد وضعها في السوق، وتم تقديم الشكوى عام 2013.

 

ويتهم الاتحاد الأوروبي جوجل باحتكار سوق البحث ويحقق في انتهاكها قانون المنافسة الخاص بالمفوضية بسوق الأندرويد. كذلك تتهم الشركة بالتلاعب في محرك البحث لإبراز منتجاتها، وبإلزام الشركات المصنعة للهواتف الذكية بتثبيت برامجها الثلاثة الرائدة- محرك البحث، بلاي ستور ومتصفح كروم.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان