رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جارديان: ترامب يفتح النار على قدامى المحاربين.. ماذا قال؟

جارديان: ترامب يفتح النار على قدامى المحاربين.. ماذا قال؟

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

جارديان: ترامب يفتح النار على قدامى المحاربين.. ماذا قال؟

محمد البرقوقي 04 أكتوبر 2016 10:10

زلة لسان جديدة تضع دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية مجددًا في مرمى الانتقادات حينما وصف قدامى المحاربين في الولايات المتحدة الذين يعانون من مشكلات تتعلق بالصحة العقلية بأنهم "غير أقوياء" و" لا يستطيعون إدارة" القتال.

وقال ترامب لأحد قدامى المحاربين في فيرجينيا والذي كان يتساءل حول إمكانية تقديم تمويلات لمكافحة الانتحار:" عندما تتحدث عن مشكلات الصحة العقلية، حينما يعود الأشخاص من الحروب، فإنهم يرون أشياء ربما رأها الكثيرون من الحاضرين هنا في هذه القاعة مرات كثيرة."

 

وتابع:" أنت قوي وتستطيع التعامل مع المواقف. ولكن الكثير من الأشخاص لا يمكنهم ذلك."

 

وذكرت صحيفة " جارديان" البريطانية أن ثمة مزاعم تشير إلى احتقار دونالد ترامب للأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية، وهي القضية التي يعتقد الكثيرون داخل الجيش الأمريكي أنها بحاجة إلى وقفة وإدانة.

 

لكن حملة المرشح الجمهوري سارعت بالرد، قائلة إن كلمات ترامب اقتلعت من سياقها، وأنه كان فقط " يسلط الضوء بها على التحديات التي تواجه قدامى المحاربين عند العودة لبلادهم بعد خدمتها."

 

كان ترامب قد وصف التقرير الإعلامي الذي يشير إلى احتمالية تهربه من الضرائب على مدار قرابة عقدين، بـ " السخيف بعض الشيء."

 

ودافع ترامب في الوقت ذاته عن استغلاله الثغرات الموجودة في النظام الضريبي المطبق في الولايات المتحدة والتي قال إنها تهدف لخدمة المصالح الخاصة، متعهدا بإصلاح قانون الضرائب حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

 

ونقلت الصحيفة عن ترامب تصريحات التي أدلى بها أمام آلاف من أنصاره في مركز " بدويزر إيفينس" في مدينة لافلاند بولاية كلورادو:" أنا مستفيد كبير،" مضيفا " لكنكم أهم من كوني مستفيدا، ولذا فإنني سأهتم بتلك المسألة بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع."

 

ولطالما عارض المرشح الجمهوري الكشف عن سجله الضريبي، ما حدا بالديمقراطيين إلى التأكيد على فكرة إخفائه معلومات مهمة حول ثروته، أو أنشطته الخيرية أو حتى صلاته بشركات أجنبية.

 

كانت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية قد نشرت أمس الأول الأحد وثائق تشير إلى احتمالية تهرب قطب العقارات والملياردير الأمريكي من دفع ضرائب على الدخل على مدار قرابة عقدين.

 

وأظهرت الوثائق المسربة استغلال ترامب خسائره المالية التي تكبدها في العام 1995 والتي بلغت قيمتها 916 مليون دولار للتهرب من دفع ضرائب لمدة تزيد عن 18 سنة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف عن وثائق التهرب الضريبي لـ ترامب يجيء في نهاية أسبوع مرير للمرشح الجمهوري والذي تخلله أداء باهت في مناظرته الأولى مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

وأقر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إنه “استخدم ببراعة” قوانين الضرائب الأمريكية لمصلحته في محاولته للحد من المبلغ الذي دفعه للضرائب، مشيرا إلى أن ذلك ساعده على البقاء خلال فترة صعبة في سوق العقارات.

 

وتابع: “كنت قادرا على استخدم قوانين الضرائب في هذا البلد وبصيرتي المهنية في الخروج من الفوضى العقارية … في حين تمكن قليلون من فعل ما فعلت.”

 

كان ترامب قد هدد بمقاضاة  " نيويورك تايمز" بسبب حصولها على مواد بأسلوب وصفه بأنه " غير قانوني."

 

وذكرت حملة ترامب في بيان:" الأنباء الوحيدة هنا هي أن الوثائق الضريبية المسربة والتي يزيد عمر ها عن 20 عاما تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية،" مضيفة " الشيء الإضافة الذي يمكن التنويه عنه هنا هو أن ( نيويورك تايمز)، كغيرها من المؤسسات الإعلامية الأخرى، ما هي سوى امتداد لحملة كلينتون والحزب الديمقراطي ومصلحتهما الخاصة العالمية."

 

كانت الوثائق المسربة التي نشرتها الصحيفة الأمريكية أمس الأحد قد ذكرت أن إعلان ترامب عن خسائر بقيمة 916 مليون دولار عام 1995 أتاح له بصورة قانونية تفادى دفع الضرائب لنحو 20 سنة.

 

وتُعزى أهمية المسألة إلى أن ترامب رفض مرارا الكشف عن ملفه الضريبى خلافا لما يفعله المرشحون الرئاسيون الأمريكيون عادة توخيًا للشفافية، فى حين كشفت منافسته هيلارى كلينتون عن ضرائبها.

 

وذكرت الصحيفة أنَّ ترامب استفاد بصورة كبيرة من الخسائر التى منى بها بسبب سوء إدارة ثلاثة كازينوهات فى "اتلانتيك سيتى" وسوء حظه فى مجال الطيران وشرائه فندق بلازا فى منهاتن. 

 

وبحسب خبراء الضرائب الذين كلفتهم الصحيفة، بتحليل سجلات ترامب، فإن القواعد الضريبية التى تعطى مزايا لدافعى الضرائب الأثرياء فى شكل خاص، تتيح لترامب استغلال الخسارة لخصم مبلغ مساو لقيمتها من الدخل الخاضع للضريبة لمدة 18 عاما.

لمطالعة التص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان