رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بـ "شبكية العين".. مصر تسعى لإرضاء روسيا

بـ شبكية العين.. مصر تسعى لإرضاء روسيا

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي وفلاديمير بوتين(أرشيفية)

بـ "شبكية العين".. مصر تسعى لإرضاء روسيا

03 أكتوبر 2016 03:43

ذكرت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن السلطات المصرية ستعلن لاحقا نظاما أمنيا جديدا لموظفي مطار القاهرة، يتضمن مسحا لشبكية العين، من أجل تلبية الشروط الروسية لاستئناف الرحلات مجددا.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤولي طيران مدني مصريين قولهم إن القاهرة  نفذت بالفعل معظم التوصيات الأمنية الروسية بالنسبة لمطار القاهرة الذي يضم نحو 20 ألف عامل.
 

زيارة وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف لمصر الأسبوع الماضي رفعت الآمال باستنئاف الرحلات الجوية التي توقفت العام الماضي بعد تحطم طائرة روسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

 

وقالت أجهزة مخابرات روسية وغربية إن التحطم جاء بفعل قنبلة جرى وضعها داخل الطائرة، كما أعلنت جماعة موالية لداعش في سيناء مسؤوليتها عن الحادث.
 

القرار الروسي بحظر الرحلات الجوية،  بجانب تعليق بريطانيا رحلاتها إلى شرم الشيخ،  ضربا بقسوة القطاع السياحي المصري، والاقتصاد العليل أصلا.
 

تحديث الإجراءات الأمنية كلف الحكومة المصرية ملايين الدولارات، كما تزايد طول الطوابير في نقاط التفتيش الأمني بالمطارات.

 

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى أن سقوط طائرة مصر للطيران فوق البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة في مايو الماضي عمق الأزمة، بالإضافة إلى حادث تحويل مصري مسار طائرة تابعة لمصر للطيران إلى قبرص، مهددا بارتداء حزام أمان، تبين أنه مزيف.


الإجراءات الأمنية الجديدة في المطارات المصرية تتضمن عدم إغلاق الحقائب إلا بعد إخضاعها لفحص بآشعة إكس، على أن ينطبق ذلك أيضا على الأطعمة والمشروبات.
 

وعلاوة على ذلك، يتوجب على المسافرين خلع أحذيتهم وأحزمتهم في نقاط المراقبة الأمنية النهائية قبل الإقلاع.
 

ماكينات على شكل أكشاك سيتم استخدامها لاكتشاف أي آثار من المتفجرات، وتم تركيبها بالفعل في صالات الوصول لكن لم يتم تطبيقها بعد.
 

الأسبوع الماضي، حدثت مشادة بين مفتشي الجمارك ورجال شرطة حيث أصر رجال الأمن على ضرورة إخضاع المفتشين للتفيتش قبل الدخول، لكنهم رفضوا بدعوى أن ذلك ليس قانونيا.
 

وأدى ذلك إلى مشاهد تدافع وصراخ لاحظه المسافرون.

 

وزير المالية عمر الجارحي المسؤول عن مفتشي الجمارك زار المطار الخميس في محاولة لحل الأزمة وأخضع نفسه للتفتيش الأمني.
 

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان