رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في 5 أسئلة .. تعرف على جائزة نوبل

في 5 أسئلة .. تعرف على جائزة نوبل

صحافة أجنبية

نوبل جائزة يسعى إليها اﻷطباء واﻷدباء وغيرهم

أسوشيتد برس:

في 5 أسئلة .. تعرف على جائزة نوبل

جبريل محمد 02 أكتوبر 2016 15:28

الجميع يتشوق لحفل توزيع جوائز اﻷوسكار، فالكل يسعى للحصول على الذهب، لكن بالنسبة للعلماء، واﻷدباء وابطال السلام العالمي، ليس هناك شرف أكبر من نوبل" target="_blank">جائزة نوبل.

 

وسوف يعلن أسماء الفائزين بالجوائز في 2016 ابتداء من هذه اﻷسبوع، جائزة واحدة في اليوم، تبدأ بالطب الاثنين القادم.

 

وكالة "أسوشيتد برس" سعت للتعريف بالجائزة التي أسسها في القرن الـ 19 السويدي "ألفريد نوبل".

 

ما هي الجائزة؟

 

أهمية نوبل" target="_blank">جائزة نوبل تكمن في التاريخ واﻷموال، بحسب "جوستاف كاللستراند" المسؤول عن متحف نوبل في ستوكهولم.

 

قيمة كل جائزة 8 ملايين كورون سويدي - حوالي 930 ألف دولار- مما يجعلها من الجوائز الأكثر ربحا في العالم، ويقول كاللستراند: عندما تم تسليم أول جائزة عام 1901، كان المال يعادل راتب بروفسير في الجامعة لمدة 20 عاما.

 

وأضاف: اليوم المال هو شيء ثانوي .. بالنسبة للكثيرين أكبر مكافأة تكمن في الانضمام إلى أمثال ألبرت أينشتاين، وماري كوري، ومارتن لوثر كينغ، وغيرهم.

 

لماذا السرية؟

 

نسأل لجنة نوبل عن المرشحين لجوائز هذا العام، يصمتون كما لو أنهم يحمون رموزا نووية سرية.

 

قوانين الجائزة تحظر عليهم مناقشة أي ترشيحات.

 

وقال كاللستراند: هناك سببان لهذه السرية، أولهما، القضاة يريدون تجنب هؤلاء الذين تم ترشيحهم، ولكن لم يحالفهم الحظ، الضغوط الناتجة عن الشعور وكأنهم فقدوا الجائزة.

 

والثاني حماية استقلال اللجنة، ففي الأيام الأولى من الجائزة، كان المجتمع العلمي عالم صغير جدا، وبالتالي فإن القضاة غالبا ما يعرفون المرشحين، وعن طريق سرية المناقشات يمكن للجنة التحرر من أي ضغوط خلال الحديث عن المرشحين.

 

من هم القضاة؟

 

في وصيته عام 1895، حدد نوبل المؤسسات التي يجب عليها اختيار الفائزين.

 

ففي نوبل" target="_blank">جائزة نوبل للطب، قال ألفريد إنه أعطى المهمة لمعهد "كارولينسكا" في ستوكهولم، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في مجال الفيزياء والكيمياء، والأكاديمية السويدية لجائزة الأدب.

 

وحول جائزة السلام، قال ألفريد إنه أعطى المهمة للجنة مختارة من برلمان النرويج.

 

النرويج، بلد مسالم صغيرة على هامش أوروبا، وربما شعر ألفريد أنه كان أكثر ملاءمة لنوبل" target="_blank">جائزة نوبل للسلام من السويد، التي لديها تاريخ من العدوان العسكري ضد جيرانها.

 

هل نوبل" target="_blank">جائزة نوبل مالية؟

 

بالمعنى الدقيق للكلمة، لا، ألفريد لم يذكر جائزة اقتصادية في وصيته، ولكن عام 1968 أنشئت جائزة مالية من قبل البنك المركزي السويدي، ويتم تسليمها في حفل توزيع الجوائز السنوي في 10 ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل عام 1896.

 

لكن مؤسسة نوبل، التي تدير الجوائز، لا تزال نسميها نوبل" target="_blank">جائزة نوبل.


 

كيف تفوز بنوبل" target="_blank">جائزة نوبل؟

 

الفائزون بنوبل" target="_blank">جائزة نوبل غالبا يطرحون هذا السؤال، واﻹجابة في العمل الجاد، والحرص على المداومة، واكتشاف عمل يفيد البشرية مثل الأشعة السينية أو البنسلين.

 

في مجال العلوم، غالبا ما ينتظر الفائز عقودا قبل الحصول على الجائزة للتأكد من أن اكتشافه صمد أمام اختبار الزمن.

 

اﻷمر مختلف بالنسبة لنوبل" target="_blank">جائزة نوبل للسلام، والتي غالبا ما يفوز بها شخص أصيب بالرصاص في ذراعه خلال نضاله من أجل السلام والديمقراطية.


وهذا يفسر لماذا بعض جوائز السلام، تبدو أنها سابقة لأوانها بعض الشيء - مثل جائزة 1994 التي منحت ﻹسحاق رابين، وياسر عرفات، وشيمون بيريز للتوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط الذي حاليا في حالة صعبة. 

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان