رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إنفوجراف.. شركات إسرائيلية غزت العالم

إنفوجراف.. شركات إسرائيلية غزت العالم

صحافة أجنبية

إنفوجراف الشركات الإسرائيلية الأكثر تأثيرا في العالم

إنفوجراف.. شركات إسرائيلية غزت العالم

معتز بالله محمد 02 أكتوبر 2016 13:16

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنفوجراف لما يزيد عن 30 شركة إسرائيلية مؤثرة في العالم، قالت إنها غزت العالم وأصبحت رائدة في مجالات مختلفة بدءا من الزراعة مرورا بالمنتجات الطبية والأدوية وصولا لتكنولوجيا الاتصالات والتكنولوجيات العسكرية.

 

جاء ذلك في مشروع مشترك للصحيفة وجامعة تل أبيب وشركة "بري تك" للعرفان بالجميل لتلك الشركات التي أصبحت سفراء غير رسميين لإسرائيل في الخارج، وأضحت تثير شعور الإسرائيليين بالفخر أينما ذهبوا على حد قول الصحيفة.

 

وفيما يلي الشركات الإسرائيلية كما أوردتها الصحيفة:-

 

Rad

تتبع لمجموعة راد- بينت، تأسست عام 1981 وتعد واحدة من رائدات صناعة الهاي تك الإسرائيلية (التكنولوجيا الفائقة). وتنتج الشركة حلولا للوصول لشبكات الاتصالات فيما يزيد عن 150 دولة، وتقدم اتصالات آمنة للبنى التحتية لشركات الكهرباء، والمصانع العملاقة والبنى التحتية للمواصلات العامة.

 

MobilEye

تأسست عام 1999، تطور أنظمة رؤية حاسوبية للسيارة قادرة على فهم مسارات الطريق والحركة من حول السيارة، والقدرة على تقليل التورط في حوادث طرق. 

تحدد تلك الأنظمة المكونات على الطريق وتصنفها وتحللها مع التمييز بين العلامات والمارة، والسيارات الأخرى، وقائدي الدراجات النارية وغيرها.

تسمح هذه القدرة أيضا بتحليل الموقف ولفت انتباه السائق، وفي السيارات الأوتوماتيكية الرد بدلا منه. وتسوق هذه الشركة منتجاتها في عدة دول بينها الولايات المتحدة والصين وألمانيا ويتم تزويد ملايين السيارات بأنظمتها.


KETER
بدأت كيتير طريقها كمصنع صغير لانتاج ألعاب الاطفال والمنتجات المنزلية عام 1948 أي مع قيام إسرائيل، وبمرور الوقت، توسعت لتصبح شركة دولية تصنع المنتجات الاستهلاكية وأثاث الحدائق من البلاستيك. ولدى الشركة مصانع في إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا، وتشغل نحو 4000 عامل وتوزع منتجاتها في أكثر من 100 دولة.


KAMADA

والاسم العبري "كماداع" وهي شركة أدوية تأسست عام 1990 ، متخصصة في انتاج الدواء من سائل البلازما البشرية. وتنتج الشركة بما في ذلك أدوية تستخدم في علاج أمراض الرئة الوراثية أو الأجسام المضادة لداء الكلب. وتوزع منتجاتها في إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والهند ودول أخرى بأمريكا اللاتينية، وشرق أوروبا وأسياز كذلك تطور الشركة أدوية لعلاج الأمراض النادرة.


Hazera
أو "هازيرع سيدز" بالعبرية، وبدأت عمليها عام 1939 كجمعية تعاونية يمتلكها 500 من المستوطنين اليهود وسكان الكيبوتسات في فلسطين قبل احتلالها، الذين حاولوا حل مشكلة نقص البذور التي حدثت في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وتعتبر اليوم جزءا من الاتحاد الزراعي الدولي "ليمجرين"ن وتعمل في تطوير بذور الخضروات والمحاصيل الحقلية التي تباع في أكثر من 100 دولة، بينها دول عربية كمصر.


Avgol
تأسست عام 1953، وتنتج وتسوق المنسوجات، بما في ذلك وحفاضات الأطفال والكبار، ومنتجات النظافة للنساء والمناديل. وتعمل في أكثر من 25 دولة حول العالم ولديها مصانع في إسرائيل والولايات المتحدة والصين وروسيا.


Afimilk
تأسست عام 1977 داخل كيبوتس أفيكيم. في بداية طريقها صنعت المعدات المساعدة للزراعة، وفي وقت لاحق ركزت في قطاع الألبان، وطورت أول نظام حلب محوسب في العالم، يباع في أكثر من دولة في العالم.

 

أداما
كان اسمها في السابق "مختشيم أجان" تأسست عام 1945 وهي دمج لشركتي "مختشيم" و"اجان". وتنتج الشركة منتجات لحماية النباتات من الآفات ومكافحة الحشرات، ما يزيد من جودة وكمية الحصاد . وتعمل في أكثر من 100 دولة ولديها مصانع في إسرائيل والهند والبرازيل وغيرها.


ReWalk Robotics
تأستت عام 2001، وتنتج الهياكل العظيمة الخارجية التي يمكن ارتداؤها وتحريكها والمصصمة للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية في الأطراف السفلية- كذلك يمكن ارتداؤها أثناء التمرين في مراكز إعادة التأهيل وفي المنزل أيضا. 
وتسمح المنتجات هذه لأصحاب تلك الإعقات بالسير وصعود ونزول السلالم بشكل مستقل تماما ودن مساعدة. وتبيع الشركة منتجاتها في أوروبا والولايات المتحدة وأسيا.


إينديجو
تأسست عام 1977 وتشكل اليوم جزءا من عملاقة التكنولوجيا HP وتنتج الشركة ماكينات الطباعة الرقمية التي تمنح مستخدميها طباعة بجودة عالية، وتصدرها إلى أنحاء العالم، وانتجت الشركة آلاف الماكينات تستخدم الآن في 120 دولة.


IDE Technologies

IDE  تأسست في 1965 وتملكها مجموعة "كيل فديلك" متخصصة في تكنولوجيا المياه وتقيم منشآت تحلية في إسرائيل وخارجها. وتوفر منشآت الشركة مياه لاستخدمات مختلفة في الصناعة والتعدين والمصافي ومحطات توليد الكهرباء، وكذلك مياه الشرب والمستخدمة في الزراعة.

 

كذلك، عملت الشركة أيضا في مجالات مثل التبريد الصناعي، وإنتاج الثلوج الصناعية والمبردات الصناعية وإيجاد حلول لإعادة استخدام مياه المجاري. وتباع منتجاتها في أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند وأستراليا.

 

Mazor robotics
تأسست في 2001، متخصصة في إنتاج الأجهزة الطبية وصنعت إنسانا آليا "روبوت" يستخدم في إجراء العمليات الجراحية بالعمود الفقري والمخ. وباستثناء إسرائيل، تستخدم أنظمتها في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق.

 

الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)
تأسست عام 1953 على يد الحكومة الإسرائيلية، وتنتج أنظمة تكنولوجية لصالح السوق العسكري الأمني والسوق المدني- بما في ذلك تنتج الطائرات بدون طيار، والأقمار الصناعية وأنظمة الفضاء، وأنظمة الدفاع الإستراتيجية، والصواريخ وطائرات التجسس، وأنظمة الرادار والاستخبارات. وتعد (IAI) أكبر شركات التصنيع الأمني في إسرائيل، وتعمل في 90 دولة في العالم، وتضم أكثر من 10 آلاف عامل.

 

طحينة الأرز-  إيجاس ياروك 
مصنع عائلي للطحينة تأسس في 1991 في الناصرة، ليصبح "إيجاس ياروك" أو "الكمثرى الخضراء" الذي يصنع 10 أطنان يوميا إلى مصدر كبير للطحينة والحلبة لدول في أمريكا الشمالية وأوروبا.


أنظمة إلبيت
تأسست الشركة عام 1996 (بعد انقسام شركة إلبيت إلى 3 شركات مختلفة) وتعمل في مجال التكنولوجيا الأمنية، وتنتج أنظمة جوية وبرية وبحرية، وطائرات بدون طيار وأنظمة رقابة وتحكم، واستخبارات، وكذلك تطور تكنولوجيات للأمن الداخلي والمطارات المدنية.


Mellanox

ميلانوكس للتكنولوجيا، تأسست في 1999، وتربط منتجاتها بين قواعد البيانات والخوادم وأجهزة الكمبيوتر. وتستخدم منتجاتها التي تساعد في تسريع تشغيل التطبيقات في مجالات مختلفة، من الخدمات المصرفية للسينما والأزياء، وتباع في جميع أنحاء العالم وخاصة في الصين والولايات المتحدة وأوروبا.

 

Check point
"تشيك بوينت" شركة أمن معلومات، توفر حلولا للحماية من هجمات القراصنة والحرب الإلكترونية، تأسست عام 1993، ويمثل أول منتجاتها  Firewall-1 أساس لصناعة أمن المعلومات في العالم. وتستخدم تلك التكنولوجيا في 88 دولة بالعالم.

 

Brainsway
تعمل الشركة التي تأسست في 2003 في الأبحاث وتطوير جهاز طبي لعلاج اختلال وظائف المخ. وباستثناء جهازها الأساسي - الذي يعالج الاكتئاب لدى المرضى الذين لا يستجيبون للعقاقير- طورت الشركة علاجات اخرى، كعلاج الوسواس القهري (OCD)، وعلاج اضطرابات ما بعد الصدمة (PTSD), وإعادة التأهيل الحركي بعد الصدمة الدماغية، والإقلاع عن التدخين وغيرها. وبخلاف إسرائيل تنشط الشركة في عدد من دول العالم وتحديدا في الولايات المتحدة- وهناك يستخدمون أجهزتها في المستشفيات والعيادات والجامعات بل وفي الجيش أيضا.


Solaredge
تأسست في 2006 وتنتج الشركة أنظمة متطورة لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية. وتسمح الأنظمة الفريدة والتطورة للشركة بإنتاج معظم الطاقة في جميع المنشآت، سواء في المنزل أو المنشآت الزراعية والصناعية والحقول الشمسية. وتبيع الشركة أنظمتها في أكثر من 90 دولة بالعالم.


Qognify
أقيمت عام 1998 في إطار شركة " NICE Systems” ثم انفصلت وعملت بشكل مستقل منذ 2015. وتطور برامج أمنية عبر إدارة كاميرات المراقبة وأجهزة الاستشعار وأنظمة أخرى، وتحليل المحتوى المستخلص منها وإجراء معالجات ذكية للبيانات. وتنتشر أنظمة الشركة داخل المؤسسات بعشرات الدول بأنحاء العالم من مترو الأنفاق في بكين إلى مطار لوس أنجلوس.


Nice
تأسست عام 1986، وتوفر برامج لتطوير القوى العاملة في مراكز خدمة العملاء في كل المجالات. وتسمح منتجاتها بالتسجيل والتحليل لتحسين تجربة العميل. وكذلك الحماية من الجريمة والاحتياط وتحليل الشروط التنظيمية. وهناك منظمات ومؤسسات في 150 دولة في العالم تستخدم تلك الأنظمة.

 

Maytronics
تأسست في كيبوتس يزرعئل عام 1983، وتصنع منتجات حمامات السباحة، وبالأخص روبوتات التنظيف التي تصلح للعمل في حمامات السباحة الخاصة والعامة. وتعمل الشركة في 46 دولة من خلال موزعين وشركات تابعة، وتستخدم الروبوتات الخاصة بها في ملايين من حمامات السباحة في العالم.

 

Medinol
تأسست في 1993 وتعمل في علاج أمراض القلب. وتصنع الشركة الدعامات- الأجهزة التي تدعم جدران الشرايين بعد القسطرة، لضمان التدفق الحر في الأوعية الدموية. وتصدر منتجاتها لأوروبا والولايات المتحدة ومناطق مختلفة في العالم، ويستخدمها ما يزيد عن 2 مليون شخص.

 

Payoneer
تأسست عام 2005 وهي شركة متخصصة في التحويل الدولي للأموال أونلاين. وتوفر الشركة منصة للتحويلات الدولية التي تخدم شركات والأعمال في نحو 200 دولة بأنحاء العالم، تستخدم 170 عملة مختلفة.


Wix.com
تأسست في 2006 انطلاقا من فلسفة أن جميع متصحفي شبكة الإنترنت يمكنهم أن يصبحوا منتجي المحتوى. وتنتج الشركة منصة لتدشين المواقع الإلكترونية، وتسمح لـ 90 مليون مستخدم في 190 دولة بالتواجد على الشبكة وإدارتها.

Teva
“طيفع" تعتبر واحدة من أكبر شركات صناعة الأدوية في العالم، تؤثر على النظم الصحية والمرضى في أنحاء العالم. وتصنع الشركة 16000 منتج- أكبر مجموعة متنوعة من الادوية بالعالم، منها ما هو لعلاج التصلب المتعدد، والمسكنات، والصداع النصفي واضطرابات الحركة والأمراض العصبية وأمراض الجهاز التنفسي.
وتعد الشركة التي تأسست عام 1901 من أكبر الشركات المساهمة في الاقتصاد الإسرائيلي، وهي معروفة في العالم في أكثر من 100 سوق من أسواق الأدوية و100 مليون مستخدم.


Evogene
تأسست في 2002، متخصصة في مجال تحسين المحاصيل الزراعية كالذرة وفول الصويا والقمح. وتستخدم منتجاتها في مساعدة صمود مقاومة النباتات للظروف البيئية والآفات، كما تطور منتجات بيولوجية في مجال الزراعة، وتباع منتجاتها في الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب إفريقيا.


Netafim
تأسست في 1965 في كيبوتس حتساريم وهي الشركة التي ابتكرت الري بالتنقيط، الذي يسمح بتوفير كميات كبيرة من المياه. تسمح تكنولوجيا التنقيط للمزارعين بتحقيق إنتاجية أكبر من خلال تقليل استخدام الموارد.  و"نتافيم" هي أكبر شركات الري في العالم، وتعمل في أكثر من 100 دولة ويشتغل بها آلاف العمال في أنحاء العالم.

 

Mediwound
شركة تكنولوجيا حيوية تأسست عام 2000 ، وتطور وتصنع وتسوق متنجات لعلاج الحروق والجروح المزمنة. وتركز الشركة على المنتجات التي تمنح علاجا سريعا بدون تدخل جراحي، وتصدرها لكل دول أوروبا، كما وقعت على عقود توزيع جديدة في جنوب أسيا وأمريكا اللاتينية روسيا.

 

Alfa omega
تأسست عام 1993. تصنع المعدات المصممة لمساعدة جراحي المخ على رصد جهاز الأعصاب المركزي بدقة قصوى. كذلك تساعد أجهزة الشركة المرضى الذين يعانون من الأمراض العصبية على العودة وإدارة حياة مستقلة وطبيعية، وتباع في جميع أنحاء العالم في الولايات المتحدة والصين ودول أوروبا.


 Cyber ark
تأسست عام 1999، وهي شركة امن معلومات متخصصة في حماية المؤسسات من تهديدات القرصنة المتطورة، وتركز على إيقاف الهجمات الإلكترونية، قبل تسببها في أضراب جسيمة للمؤسسة. تعمل الشركة بالولايات المتحدة وأوروبا وأسيا، وتؤمن معظم المؤسسات والشركات الإسرائيلية الكبرى.

 

 

الخبر من المصدر..


اقرأ أيضا:-

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان