رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بمكافحة اﻹرهاب.. السعودية تلوي ذراع أمريكا

بمكافحة اﻹرهاب.. السعودية تلوي ذراع أمريكا

صحافة أجنبية

قانون جاستا يغضب الريد

عقب قانون "جاستا"

بمكافحة اﻹرهاب.. السعودية تلوي ذراع أمريكا

عبد المقصود خضر 30 سبتمبر 2016 13:18

اعتماد الولايات المتحدة قانونا يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر، اتخاذ إجراءات قانونية ضد السعودية أغضب الرياض، وبدأ الجميع يتساءل عن التداعيات الدبلوماسية والاقتصادية لهذا التشريع.

 

تحت هذه الكلمات نشر موقع "راديو فرنسا الدولي" تقريرا حول رفض الكونجرس اﻷمريكي فيتو الرئيس باراك أوباما ضد قانون "جاستا" .

 

وأوضح أن هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة التي أدت إلى نحو 3000 قتيل وتبناها أسامة بن لادن، نفذها تسعة عشر شخصا بينهم خمسة عشر سعوديا.

 

وأكد أنه لم يثبت أبدا بشكل رسمي تورط السعودية في هذه الهجمات، كما أن التقرير السري الذي أفرج عنه من قبل الكونجرس هذا العام، لم يحتوي على أي دليل جديد يشير إلى أن السعودية لعبت دورا في هجمات 11 سبتمبر.

 

وبين الراديو أن عددا كبيرا من أعضاء اﻷسرة الحاكمة في السعودية، لم يكفوا عن إطلاق التهديدات في وجه الولايات المتحدة، منذ دعم اﻷربعاء الكاسح من قبل الكونجرس لقانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، وهو ما أغضب بشدة المملكة العربية.

 

وقال إن أحد أمراء السعودية هدد بسحب مليارات الدولارات المستثمرة في الولايات المتحدة اﻷمريكية، وبحسب المستشار الأول مدير برنامج الأمن والدفاع ودراسات مكافحة الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث مصطفى العاني، على السعودية "تقليص الاستثمارات المالية في الولايات المتحدة، وتقليص التعاون السياسي والأمني" أيضا.

 

وأكد التقرير أن السعودية يمكنها الانتقام عن طريق الحد من تعاونها مع واشنطن، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وفقا لعدد من الخبراء.

 

ونقل الراديو عن سلمان الأنصاري، رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية (Saprac) القول "أخشى أن يكون لهذا القانون تداعيات استراتيجية كارثية” على العلاقات التاريخية بين واشنطن والرياض.

 

ويأتي القانون الأمريكي في ظل انتقادات متزايدة، بعضها من واشنطن، على خلفية ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين للنزاع في اليمن، حيث تقود المملكة منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا داعما لحكومة عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

 


اقرأ أيضا:
خبراء سعوديون: قانون "جاستا" الأمريكي "سلاح بلا رصاص"
نص قانون "جاستا" الأمريكي المثير للجدل
فاينشال تايمز: لهذه الأسباب.. أبطل الكونجرس فيتو أوباما على قانون "جاستا"
جارديان: رفض فيتو أوباما على "جاستا" الأكثر إحراجا لأمريكا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان