رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أكاديمي إسرائيلي: شيمون بيريز مات راضيًا عن السيسي

أكاديمي إسرائيلي:  شيمون بيريز مات راضيًا عن السيسي

صحافة أجنبية

الرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز

أكاديمي إسرائيلي: شيمون بيريز مات راضيًا عن السيسي

وائل عبد الحميد 30 سبتمبر 2016 02:08

قال الأكاديمي الإسرائيلي الأمريكي مايكل هاريس عميد "كلية شؤون الخدمة العامة والتنمية الحضرية" إن الرئيس  الراحل شيمون بيريز تحدث قبل يوم من نقله للمستشفى (قبل موته)  عن علاقته الجيدة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى رضاه عن الرئيس السيسي.

وكتب هاريس عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" اليوم الجمعة: “الحق يقال، قبل يوم من دخوله المسشفى، تحدث بيريز عن العلاقة الجيدة التي تجمعه ببوتين، وكذلك أشار إلى رضاه عن السيسي".

وغادر سامح شكري وزير الخارجية، مطار القاهرة مساء الخميس، متوجهًا على رأس وفد بطائرة خاصة إلى تل أبيب في زيارة لإسرائيل تستغرق يومين يشارك خلالها في جنازة  "شيمون بيريز".
 

وتوفي بيريز   الأربعاء، في مستشفى "شيبا تل هاشومير" بتل أبيب عن عمر يناهز 93 عامًا، بعد أن تم نقله للمستشفى عقب إصابته بجلطة دماغية رافقها نزيف شديد، قبل نحو أسبوعين، حيث دخل  في غيبوبة اصطناعية.
 

جنازة بيريز سوف تنطلق بحسب تقرير للقناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي صباح الجمعة إلى مثواه الأخير في مقبرة "جبل هرتسل" بالقدس المحتلة.


وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية قد كتبت في  وقت سابق، على حسابها بتويتر،  عقب وفاة بيريز : ":”هناك تقارير عن احتمال وصول الرئيس المصري وعبد الله ملك الأردن لجنازة شمعون بيريز".


بيد أن  القاهرة اكتفت بإرسال وزير الخارجية سامح شكري لتمثيل مصر في جنازة السياسي الإسرائيلي.


الصحفي البريطاني روبرت فيسك كتب في مقال بصحيفة الإندبندنت: "“عندما سمع العالم بموت شيمون بيريز، أخذ يصرخ "رجل السلام!”، ولكن عندما نما إلى علمي خبر وفاته، جال في ذهني الدماء والنار والمذبحة".


وأضاف: ""شيمون بيريز لم يكن صانعا للسلام، لن أنسى أبدا مشهد الدماء المسكوبة، والجثث المحترقة في قانا. بيريز قال إن المذبحة كانت "مفاجأة مريرة"، لكنه كان يكذب حيث أخبرت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا إسرائيل إن المعسكر كان مكتظا باللاجئين"


اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان