رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. ردود فعل واسعة بعد رفض سياسي هولندي مصافحة نتنياهو

بالفيديو.. ردود فعل واسعة بعد رفض سياسي هولندي مصافحة نتنياهو

صحافة أجنبية

برلماني هولندي يرفض مصافحة نتنياهو

بالفيديو.. ردود فعل واسعة بعد رفض سياسي هولندي مصافحة نتنياهو

وائل عبد الحميد 08 سبتمبر 2016 00:18

أثار رفض البرلماني الهولندي توناهان كوزو مصافحة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتواجد في أمستردام  الكثير من ردود الفعل.

الواقعة حدثت  الأربعاء عندما كان نتنياهو في زيارة للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الهولندي، وتم تعريفه بمجموعة من النواب، وعندما وصل إلى كوزو، مد رئيس الوزراء يده مصافحا النائب لكن الأخير أبى ذلك.

شاهد الفيديو 

صحيفة جيروزاليم بوست علقت قائلة: “سرعان ما فطن نتنياهو للموقف، وقال له "حسنا"، مانحا إياه نظرة ساخرة مستنكرة"، بحسب وصف الصحيفة وسحب يده وانتقل للبرلماني التالي.
 

مايكل فان دير جالين رئيس تحرير موقع  De Dagelijkse Standaard  الهولندي اليميني المحافظ  وصف الواقعة بـ" المحرجة حقا"، وتابع: “حتى لو اختلف مع  سياسة نتياهو، يجب احترامه عندما يزور البرلمان".
 

وأردف: كوزو لا يجد أي مشكلة في مصافحة أردوغان، والدفاع عنه رغم قمعه للمعارضة والأكاديميين والمحامين والقضاة والجنود ورجال الشرطة والكتاب وآخرين".
 

الصحيفة الإسرائيلية ذكرت أن حزب العمال الهولندي طرد كوزو صاحب الجذور التركية،  وعضوا آخر من صفوفه قبل عامين بعد خلاف على مسألة مراقبة منظمات تركية إسلامية في هولندا.
 

العضوان المفصولان كونا حزب يحمل اسم   Denk” أو "Think"  والمقرر أن يخوض المنافسة في الانتخابات الهولندية عام 2017 ممثلا عن المهاجرين.
 

 تقرير جيروزاليم بوست جاء تحت عنوان "المصافحة التي لم تتم. نائب هولندي يزدري نتنياهو".

موقع ميدل إيست آي البريطاني لفت أن الواقعة جاءت بعد وصف رئيس وزراء هولندا الأسبق أندرياس فان  نتنياهو بمجرم الحرب الذي يجب مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية.

 

وضع البرلماني توناهان كوزو العلم الفلسطيني على جيب "الجاكيت" خلال استقباله أردوغان كان له دلالة رمزية، بحسب الموقع.

 

وأشعلت زيارة نتنياهو لهولندا العديد من الاحتجاجات بالدولة الأوروبية.
 

وكتب الناشطة سوزان جون ريتشاردس عبر حسابها على تويتر: مجرم الحرب الصهيوني نتنياهو يجب أن تقتادوه إلى المحكمة الجنائية الدولية، لا سيما وأنه في لاهاي".

موقع "ذي إنترسيبت" الأمريكي أورد تقريرا بعنوان "عضو برلمان هولندي مناهض للعنصرية يرفض مصافحة يد نتنياهو".

 

ونوه  إلى أن توناهان كوزو ولد في تركيا، واسس حزب ", Denk” المناهض للعنصرية لتمثيل اللاجئين في هولندا.
 

كوزو فسر لاحقا سبب إقدامه على تلك الخطوة، حيث كان يستهدف توصيل  إشارة مفادها أن العديد من الهولنديين يعترضون على الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون المدنيون.
 

وفي بيان على فيسبوك، قال كوزو إنه بعد مغادرة الكاميرات،  عرض على  نتنياهو صور  فلسطينيين يعانون في غزة والضفة الغربية، بينهم طفل بلا ذراع، وسأله  إذا ما كان ذلك  يتوافق مع السرد المتعلق بالترويج للديمقراطية والتنكولوجيا وأمن المنطقة.
 

وكتب الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي عبر تويتر: “اليوم شاهدنا نموذجا واضحا آخر بين هؤلاء الذين يريدون السلام وبين من لا يريدون".

النائب الهولندي المتشدد خيرت فيلدز قال إنه سيبطل عملية أسلمة هولندا، من خلال غلق الحدود على المهاجرين القادمين من أقطار إسلامية.

 

أما تقرير صحيفة هآرتس فكان عنوانه كالآتي: “نتنياهو يعرض المصافحة، لكن السياسية الهولندي يتركه معلقا".

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان