رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراسة: السعوديون والكويتيون الأقل ودا تجاه الأجانب

دراسة: السعوديون والكويتيون الأقل ودا تجاه الأجانب

صحافة أجنبية

هل يدير السعوديون ظهورهم للأجانب؟

والمكسيك الأكثر ترحيبا..

دراسة: السعوديون والكويتيون الأقل ودا تجاه الأجانب

معتز بالله محمد 31 أغسطس 2016 09:58

أظهرت دراسة جديدة بحثت في اندماج المهاجرين في المجتمعات أن سويسرا والسويد والنرويج والكويت والسعودية هي أكثر الدول التي لا يبدي فيها السكان المحليون تعاملا وديا مع المهاجرين الجدد، وعلى العكس فإن المكسيك وكوستاريكا وأوغندا ومالطا ونيوزلندا هي أكثر الدول ودا تجاه الأجانب.

 

وتحاول الدراسة التي نشرها موقع " InterNations” وأعادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" نشر مقتطفات منها تحديد أفضل الدول التي يمكن الهجرة إليها بين 67 دولة. ويعتمد المؤشر على عدد من العوامل بينها جودة الحياة، والوضع الاقتصادي، ومستوى الأمان الذي يشعر به الأجانب في البلد الجديد، وسرعة اندماجهم داخله.

 

وأوصى التقرير السنوي بعشرة دول يمكن اعتبارها وجهات مفضلة للأجانب هي تيوان ومالطا والإكوادور والمكسيك ونيوزلندا وكوستاريكا واستراليا والنمسا، ولوكسمبورج والتشيك. فيما تتذيل القائمة كل من السعودية والبرازيل ونيجيرا واليونان والكويت. وتقع إسرائيل في المركز الـ 36.

 

ويبحث تصنيف الاندماج الدرجة التي منحها المستطلعين في الدراسة للسكان المحليين من خلال أربعة مقاييس: مستوى شعورهم بأنهم مرحب بهم في البلد الجديد، ودرجة ودية المحليين، مدى سهولة الحصول على أصدقاء وما إن كانت اللغة المحلية تشكل عائقا أمامهم.

 

في سويسرا على سبيل المثال أجاب 36% من المقيمين الأجانب بأن تعامل المحليين سيء معهم. وقال أكثر من 50% أن الثقافة المحلية تجعل من الصعب عليهم الاندماج رغم جودة الحياة المرتفعة نسبيا. كذلك جاءت فرنسا وألمانيا في موقع متراجع بالقائمة، في المركزين الـ 55 و56 على التوالي.

 

في فرنسا قال 14% فقط من المهاجرين أنهم يشعرون أن السكان المحليين ودودون، مقارنة بالمتوسط العالمي الذي يصل إلى 26%. وفي ألمانيا قال 49% إنه يتعذر عليهم التواصل مع المحليين، وإيجاد أصدقاء ألمان، معتبرين أن اللغة الألمانية تعد إحدى العوائق.

 

في المؤشر الخاص بسهولة الاندماج جاءت إسرائيل في الموقع الـ 34، وكان أفضل موقع احتلته ذلك الخاص بإيجاد أصدقاء (20). وفي تصنيف "نشعر بأننا مرحب بنا" حلت إسرائيل في المركز الـ 48، وفي عوائق اللغة 39 وفي ودية السكان المحليين في المركز الـ 30.

 

في التصنيف الخاص بجودة الحياة تصدرت تايوان القائمة، يليها في العشرة الأوائل: النمسا واليابان وإسبانيا وكوستاريكا ومالطا والتشيك وشنغافورة وألمانيا وسويسرا. فيما تتذيل القائمة كل من البرازيل والسعودية ومصر والكويت وموزمبيق ونيجيريا، وحلت إسرائيل في المركز الـ 29.


 

الخبر من المصدر …

 

اقرأ أيضا:-

أول تعليق للخارجية على حادث الاعتداء على مصري بالكويت

الكويت" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">قريبا.. تسريح العمالة المصرية بالكويت

فيديو.. سعودي يحتجز جثمان مصري ويشترط التنازل عن مستحقاته

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان