رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رئيس الموساد السابق: إسرائيل في الطريق لحرب أهلية

رئيس الموساد السابق: إسرائيل في الطريق لحرب أهلية

صحافة أجنبية

رئيس الموساد السابق تامير باردو

رئيس الموساد السابق: إسرائيل في الطريق لحرب أهلية

معتز بالله محمد 30 أغسطس 2016 10:27
حذر الرئيس السابق لجهاز  الموساد "تامير باردو" من اندلاع حرب أهلية في إسرائيل، معتبرا أن التهديد الداخلي يجب أن يقلق تل أبيب أكثر من أي تهديد خارجي آخر.
 
وقال "باردو" في مؤتمر صحفي خلال جولة قام بها في شمال إسرائيل لتخليد ذكرى جنود الاحتلال الدروز الذين سقطوا خلال الحروب، إن الاستقطاب أكثر ما يهدد الدولة العبرية، مضيفا "أخشى أننا في الطريق لحرب أهلية". بحسب القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.
 
 
رئيس الموساد السابق تطرق الثلاثاء 30 أغسطس  في أول ظهور علني له منذ إنهاء مهاب منصبه،  لحالة الاستقطاب السياسي السائدة داخل المجتمع اليهودي والتي وصفها بالخطر الحقيقي على وجود إسرائيل. وتابع "لا تواجه إسرائيل تهديدا وجوديا من الخارج، التهديد الوجودي أمام إسرائيل هو الانقسام الداخلي فيها"، لافتا إلى أن "الانقسام من شأنه أن يؤدي لحرب أهلية.. نحن نسير في ذلك الاتجاه".
 
 
وقال "باردو" الذي أنهى ولايته كرئيس لجهاز الموساد في يناير الماضي بعد 5 سنوات قضاها في المنصب:”:التهديد الداخلي يجب أن يقلقنا أكثر من التهديد الخارجي. إذا ما تجاوز مجتمع منقسم عتبة معينة، فيمكن أن نصل لظواهر مثل الحرب الأهلية في أسوأ الأحوال. المسافات تتقلص للأسف، أخشى أننا في هذا الاتجاه".
 
 
ورغم انتقاده القيادة الحالية التي يتصدرها التحالف اليمني بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلا أنه اعتبر أنه من الخطأ تحميل القيادة الإسرائيلية وحدها المسئولية عن ذلك، مشيرا إلى أن "المسئولية عن الانقسامات لا يجب إلقاؤها فقط على القيادة، فهي ملقاة أيضا على عاتق المواطنين".
 
 
وحذر رئيس الموساد السابق من فقدان الإسرائيليين الثقة في حكومتهم، موضحا :”نعيش في عالم نرى فيه مشكلة عويصة من عدم الثقة بين المواطنين وأنظمتهم السياسية. مثلا الاستفتاء في بريطانيا منذ بضعة شهور. إذا ما وقفت على نسبة السكان الذين يفهمون تماما معنى الخروج من الاتحاد، فستكون النسبة صفرية. نفس الشيء في الانتخابات التمهيدية بالولايات المتحدة. علينا أن نحترس من الوصول إلى تلك الحالة".
 
 
 
اقرأ أيضا:-
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان