رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ترامب: هل تكشف كلينتون "النصابة"عن حالتها الصحية؟

ترامب: هل تكشف كلينتون النصابةعن حالتها الصحية؟

صحافة أجنبية

دونالد ترامب وهيلاري كلينتون

"بزنس إنسايدر":

ترامب: هل تكشف كلينتون "النصابة"عن حالتها الصحية؟

محمد البرقوقي 29 أغسطس 2016 11:01

استمر دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية في التشكيك في الحالة الصحية لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، متحديا إياها أن " تكشف عن تقاريرها الطبية."

وغرد ترامب على موقع التدوينات المصغر " تويتر"، قائلا:" أعتقد أن كلانا، النصابة هيلاري كلينتون وأنا ينبغي أن يكشف عن تقاريره الطبية. وليس لدي مشكلة في هذا يا هيلاري."

وذكرت مجلة "بزنس إنسايدر" الأمريكية أن كلينتون التي تتقدم في معظم استطلاعات الرأي على ترامب، واجهت على مدار الأسبوعين الماضيين هجمات ممنهجة تتعلق بحالتها الصحية من جانب كل من ترامب ووسائل الإعلام المحافظة.

 

وأضافت المجلة في سياق تقرير على موقعها الإلكتروني أن قطب العقارات والملياردير الأمريكي كان قد زعم في سلسلة من خطبه التي ألقاها في بداية الشهر الحالي أن كلينتون تفتقد إلى " القدرة على التحمل العقلي والبدني" واللازمة لترشحها لمنصب الرئاسة.

 

لكن المرشحة الديمقراطية سخرت من مزاعم خصمها الجمهوري في الانتخابات الرائسية، مؤكدة خلال ظهور لها في برنامج "جيمي كيميل لايف" الحواري المذاع على شبكة " إيه بي سي" الأمريكي، واصفة في وقت لاحق تصريحاته بأنها ليست سوى " حمى جنون العظمة."

 

وكانت التقارير الطبية للمرشح الجمهوري ترامب قد أثارت مجددا موجة من الجدل مؤخرا بعد أن كشف هارولد بورنشتاين الطبيب الشخصي لدونالد ترامب، أن كتابة التقرير الطبي، الذي يشيد بالوضع الصحي للمرشح الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، لم تستغرق منه أكثر من 5 دقائق.

 

وقال الطبيب هارولد بورنشتاين في تصريحاته الجمعة الماضية لشبكة "إن بي سي": "كتبت 4 أو 5 أسطر في أسرع وقت ليكونوا راضين. في هذه العجالة أعتقد أن اختيار الكلمات كان يمكن أن يكون أفضل"، في إشارة إلى التقرير الذي كتبه العام الماضي.

 

وكتب الطبيب أيضا: "في حال انتخابه، يمكنني التأكيد أن ترامب سيكون أفضل شخص ينتخب للرئاسة من حيث الحالة الصحية".

 

ويبلغ ترامب من العمر 70 عامًا، وسيكون في حال انتخابه الرئيس الأكبر سنًا الذي يفوز بالانتخابات.

 

لكن استخدامه عبارات مبهمة، وعدم إرفاق التقرير بفحوص محددة ونتائج بالأرقام، يتناقض مع التقارير المحدثة الأكثر وضوحًا التي عادة ما ينشرها الرئيس الأمريكي أو المرشح للرئاسة، وهذا ما قامت به هيلاري كلينتون العام الماضي.

 

وكرر طبيب ترامب: "صحته ممتازة، خصوصا صحته الذهنية"، فيما قال عن أسلوبه في إعداد التقرير: "لقد استلهمت طريقة ترامب في الكلام".

 

وبرزت صحة المرشحين الرئاسيين في المشهد الانتخابي منذ شكك ترامب وعدد من حلفائه في الوضع الصحي لهيلاري كلينتون، التي تعرضت لارتجاج في الدماغ نهاية 2012 جراء سقوطها، ثم تبين وجود دم متخثر في رأسها.

 

وتكمل كلينتون عامها التاسع والستين في 26 أكتوبر، ونشرت في يوليو 2015 تقريرا من صفحتين أعدته طبيبتها ليزا برداك وهو أكثر دقة من تقرير بورنشتاين.

 

وتعرض الطبيبة فيه الأدوية التي تناولتها المرشحة مع تحديد ضغط الدم ونسبة الكولستيرول، لكن كلينتون لم تنشر أي شيء منذ ذلك الحين.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان