رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أسوشيتد برس: بأمر القضاء.. متحدي السيسي "طليقًا"

أسوشيتد برس:  بأمر القضاء.. متحدي السيسي طليقًا

صحافة أجنبية

مالك عدلي بعد إخلاء سبيله

بعد الإفراج عن مالك عدلي

أسوشيتد برس: بأمر القضاء.. متحدي السيسي "طليقًا"

وائل عبد الحميد 28 أغسطس 2016 21:59

المحامي الحقوقي( مالك عدلي) الذي زج به في حبس انفرادي لأكثر من 100 يوم لتحديه الرئيسي السيسي خرج من السجن اليوم الأحد بأمر المحكمة.

هكذا عنونت وكالة أسوشيتد برس تقريرا حول  بعنوان “مصر تخلي سبيل محامٍ تحدى السيسي".

وأضافت:  "مالك عدلي أخلي سبيله بعد رفض المحكمة استئناف النيابة التي كانت ترغب في استمرار حبسه بتهمة محاولة الإطاحة بالنظام.
 

ونقلت الوكالة الإخبارية عن محمود بلال محامي مالك عدلي قوله: “لا نعرف ماذا سيحدث لاحقا، ما زالت القضية مفتوحة، وبإمكانهم اعتقاله في أي وقت, المهم أنه أصبح الآن خارج الحجز".
 

أنصار عدلي ذكروا أن السلطات استهدفته على خلفية مقابلة تلفزيونية له اعترض فيها على قرار السيسي في أبريل الماضي بتسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، حيث وصف المحامي الحقوقي هذه الخطوة بالخيانة.
 

وكان مالك عدلي، قد تقدم، بجانب مجموعة من المحامين،  بدعوى قضائية ضد تسليم الجزيرتين، مؤكدين أنها حق تاريخي لمصر.
 

وبالمقابل، يرى النظام أن الجزيرتين سعوديتان، وأنهما كانتا تحت الحماية المصرية المؤقتة.
 

لكن بعد شهرين من حبس عدلي، أيدت محكمة الدعوى القضائية حيث أمرت في 21 يونيو ببطلان تسليم الجزيرتين، واستأنفت الحكومة على القرار.
 

وأشعل قرار تسليم الجزيرتين موجة من الاحتجاجات قوبلت بمئات الاعتقالات، كما أظهر السيسي على الملأ حساسية شديدة، وطلب بشكل متكرر ضرورة الامتناع عن مناقشة الموضوع.
 

ولفتت أسوشيتد برس إلى قرار المحكمة الأحد بإخلاء سبيل الصحفي عمرو بدر مقابل كفالة 5000 جنيه، والمحتجز منذ 1 مايو في اتهامات تتعلق بنشر أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة.
 

بدر، المناهض للحكومة، والذي يعمل ببوابة يناير، ألقي القبض عليه بعد اقتحام الشرطة مقر نقابة الصحفيين التي كان معتصما بها احتجاجا على الاتهامات ضده.
 

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان