رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أ.ب: السيسي يدافع عن مشاريعه بالحديث عن المؤامرة

أ.ب: السيسي يدافع عن مشاريعه بالحديث عن المؤامرة

صحافة أجنبية

السيسي يلمح لدور اﻹخوان في التشكيك بمشاريعه

أ.ب: السيسي يدافع عن مشاريعه بالحديث عن المؤامرة

جبريل محمد 07 أغسطس 2016 11:12

قالت وكالة "أسوشيتد برس" اﻷمريكية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض بشدة الانتقادات الموجهة لطريقة تعامله مع الاقتصاد المتداعي، بحجة أنَّ المشككين يسعون لتقويض إرادة المصريين.


وأضافت الوكالة في تقرير نشرته اليوم اﻷحد، الرئيس السيسي في كلمته بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لافتتاح "تفريعة" قناة السويس السبت، ألمح بقوة إلى أن جماعة الإخوان تقف وراء الحملة المستمرة للتشكيك في كفاءة المشاريع التي نفذتها الحكومات في عهده، وأن هناك مؤامرة تحاك ضد الشعب.


وقال السيسي إن المحاولة الفاشلة لاغتيال مفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة تهدف ﻹفساد فرحة المصريين بالذكرى السنوية للقناة.


تصريحات الرئيس السيسي كانت اﻷحدث على حملة الانتقادات المتزايدة لسياساته الاقتصادية، لا سيما جدوى المشاريع الضخمة والمكلفة التي أطلقها منذ انتخابه في يونيو 2014، وتشمل توسعة قناة السويس، واستصلاح 1.5 مليون فدان في الصحراء، وتحديث شبكة الطرق، وإنشاء عاصمة جديدة، وبناء مساكن رخيصة.


الانتقادات الموجهة للمشاريع تتضمن أنها لم تدرس بشكل جيد، والجدوى الاقتصادية خاصة أنها استنزفت موارد كان يجب توجيهها لمشاريع أكثر أهمية. بحسب الوكالة.
 

ووفقا للوكالة، المشاكل الاقتصادية في مصر تفاقمت رغم مليارات الدولارات التي قدمتها دول الخليج منذ 2013.


وقال السيسي في خطاب متلفز من مدينة الاسماعيلية:" ما تم من مشروعات من أجلكم.. والانتقادات الهدف منها تقويض كل إنجاز وضرب إرادة الشعب، ولكن هذه مهمة مستحيلة ".


وتطرق الرئيس السيسي إلى مشتريات اﻷسلحة في العامين الماضيين، قائلا:" لقد قلنا سابقا إن الجيش يجب أن يكون قويا لأن المنطقة تمر بمرحلة صعبة".


واعترف السيسي أن قيمة الجنيه تتهاوى أمام الدولار، والأسعار في ارتفاع، ولكنه عاد وأكد أن ما تم إنجازه تحت قيادته في عامين يستغرق في العادة من 10-15 سنة لتحقيقه.


وفد صندوق النقد الدولي في القاهرة يجري محادثات للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات لإنقاذ الاقتصاد المتعثر، إلا أن الاتفاق سيتوقف على استعداد مصر لتقديم إصلاحات سياسية حساسة مثل رفع أو خفض الدعم الحكومي، وإضافة ضرائب جديدة، وتخفيض قيمة العملة المحلية.

 
 
 
اقرأ أيضا: 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان