رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مديرة اليونسكو: وداعًا أحمد زويل

مديرة اليونسكو: وداعًا أحمد زويل

صحافة أجنبية

العالم الراحل أحمد زويل

مديرة اليونسكو: وداعًا أحمد زويل

وائل عبد الحميد 04 أغسطس 2016 22:05

نعت إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو رحيل العالم المصري زويل " target="_blank">أحمد زويل الذي وافته المنية مساء الثلاثاء عن عمر يناهز 70 عاما.

وكتبت بوكوفا عبر حسابها على تويتر الخميس: “أشعر بعميق الحزن  لوفاة البروفيسور أحمد زويل، هذا العالم البارز، والشريك العزيز لليونسكو".

 

وأودت بوكوفا رابطا لبيان  لها على الموقع الرسمي للمنظمة الأممية  تحت عنوان " المدير العام لليونسكو ترثي أحمد زويل".
 

وكتبت في بيانها: “ببالغ الحزن،علمنا أنباء وفاة البروفيسور زويل، العالم المصري الأمريكي الشهير، والشريك العزيز والوطيد لليونسكو عبر سنوات عديدة".
 

وأردفت: “الكيميائي ورجل العلم زويل تقلد جائزة نوبل عام 1999 جراء إنجازاته في مجال كيمياء الفيمتو، والتي خلقت أرضا جديدا لمجاله، وساهمت بقوة في الكيمياء والأحياء والفارماكولوجي، وتطبيقات محتملة تفيد صحة الإنسان".
 

وتلقى زويل العديد من الجوائز الأولية مثل ألبرت آينشتاين، وعينه أوباما عام 2009 في مجلس المستشارين في مجال العلوم والتكنولوجيا.
 

وفي نوفمبر من ذات العام، عمل زول محكما في جائزة "لوريال التي تمنحها اليونسكو للنساء المتميزات في مجال العلوم.
 

واستطردت: “كان زويل كذلك عضوا في الهيئة الاستشارية العلمية التابعة للأمين العام للأمم المتحدة، والتي أسست عام 2013”.
 

واختتم البيان قائلا: “امتناننا لزويل ليس مقتصرا فحسب على إسهاماته في أنشطة اليونسكو، ولكن بسبب إخلاصه الفريد للعلم، والتزامه الشديد باستخدام العلم من أجل عالم أفضل. أؤمن أن أعمال زويل ستظل باقية كمصدر إلهام ونموذج لأجيال مستقبلية من العلماء".

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان