رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| “الأتوبيس المفرغ".. أسطورة الصين تتجاوز اختبارها الأول

بالفيديو| “الأتوبيس المفرغ.. أسطورة الصين تتجاوز اختبارها الأول

صحافة أجنبية

الأتوبيس المفرغ خلال تجربته في الصين

بالفيديو| “الأتوبيس المفرغ".. أسطورة الصين تتجاوز اختبارها الأول

معتز بالله محمد 03 أغسطس 2016 12:04

في الصين لا شيء مستحيل كما يقولون وسرعان ما تتحول الأحلام إلى حقائق مذهلة، لاسيما إذا ما جرى الحديث عن مشروع قومي، من شأنه حل أزمة خانقة تشهدها البلاد. وهو ما تجلى في تنفيذ المشروع الأسطورة كما يصفه البعض أو "الأوتوبيس المفرغ"، الذي من شأنه وضع حد لمشكلة الزحام في البلاد.

 

بدأت الفكرة قبل بضع سنوات عندما تقدم المخترع الصيني " Shenzhen Huashi” بتصميم عبقري لأتوبيس جديد مفرغ من الأسفل، وفي نفس الوقت تسير السيارات من تحته بانسابية دون أن يتسبب في تعطيل المرور أو شغل حيز كبير من الشارع كالأتوبيسات العادية.

 

عرض تصميم “الأتوبيس المفرغ" أو "النفق المتحرك" كما يصفه البعض في معرض بكين الدولي الـ 13 للتكنولوجيا الفائقة عام 2010. وقتها أكد مصممه أن تكلفة إنتاجه ستصل إلى 4.6 مليون دولار، وأنه يتوقع أن يقلل حدة الزحام بنسبة 30%.

 

شركة " TRB” الصينية، التي أُنشئت العام الجاري بمساعدة الحكومة الصينية لتنفيذ المشروع، نفذت أمس الثلاثاء أول تجربة ناجحة لـ"الأتوبيس المفرغ" الذي يسير على سكك حديدية وقادر على استيعاب 300 راكب (وفقا للتصميم الأول كان من المفترض أن يقل 1400 راكب)، ويسير فوق المحاور المرورية المزدحمة.

 

موقع “NRG” الإسرائيلي قال إن المشروع كان يفترض ألا يستغرق مدة 5 سنوات لإنجازه، لكن المصمم اضطر على ما يبدو لمواجهة المصالح الاقتصادية للشركات التجارية التي يمكن أن يلحق المشروع بها خسائر فادحة.

 

 

مجسم الأتوبيس المفرغ

 

وتنخفض تكلفة "الأتوبيس المفرغ" بشكل ملحوظ مقارنة بمترو الأنفاق، ويستغرق بناء شبكته وقتا أقل. وبحسب تقديرات شركة " TEB” تصل تكلفة بناء الكيلومتر الواحد من مترو الأنفاق إلى 100 مليون دولار، بينما تكلفة بناء الكيلومتر الواحد من المشروع الجديد 20 مليون دولار، أي نحو خمس التكلفة.

 

وتقدر تكلفة الأتوبيس المفرغ الواحد بنحو 4.5 مليون دولار، لكن بإمكانه توفير استخدام 40 أتوبيسا مدنيا.

 

ويمكن نظريا لأتوبيسات أكبر من نفس النوع أن تقل 1200 راكب، لتنتفي بذلك الحاجة تماما لحفر البنية التحتية المكلفة لمترو الأنفاق.

 

كذلك، في الوقت الذي تعمل فيه معظم الأتوبيسات بالسولار وتلوث البيئة، يعمل الأوتوبيس المفرغ بالكهرباء ولا ينجم عنه أي تلوث على الأرض.

 

لكن جوهر المشكلة لإدخال الأتوبيس الجديد الخدمة يتعلق باحتكاكه المحتمل مع باقي مستخدمي الطريق وما قد ينجم عن ذلك من مخاطر محتملة على سلامة المواطنين.
 

  هذا هو السبب في أن التجربة العملية الصينية، التي تختبر خلالها وسائل الحماية المختلفة على يد الشركة المطورة، تنطوي على أهمية بالغة.

 

وتشمل وسائل الأمان والسلامة سياجات عازلة من شأنها الحيلولة دون اصطدام السيارات بالجزء السفلي للأتوبيس ومنع الحافلة من “دهس” السيارات. لكن ما زالت هناك ضرورة لاكتشاف كيفية منع الحوادث مع راكبي الدراجات والمشاة.

 

 

علاوة على ذلك، يختلف الأتوبيس المفرغ عن مترو الأنفاق كون مسار الأخير يمكن تصميمه نظريا في كل الطرق تقريبا، بينما يرتبط مسار الأتوبيس بالتصميم القائم لمسارات النقل العام بالمدن.
 
 

وحتى الآن، وقعت 5 مدن صينية على اتفاقات لإنشاء البنية التحتية لمنظومة “الأوتوبيس المفرغ” داخل مجالها، وذلك في المرحلة الأولى، إحدى هذه المدن هي زهوكو “Zhoukou” وتنوي إقامة مسارات للأتوبيس بطول 200 كم ويتوقع أن تقل المنظومة الجديدة في المدينة 9 ملايين راكب سنويا.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان