رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: ترامب يستعين بشركة إسرائيلية لبناء سياج حدودي مع المكسيك

بلومبرج: ترامب يستعين بشركة إسرائيلية لبناء سياج حدودي مع المكسيك

صحافة أجنبية

السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة

بلومبرج: ترامب يستعين بشركة إسرائيلية لبناء سياج حدودي مع المكسيك

معتز بالله محمد 03 أغسطس 2016 10:09

كشفت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية عن استعانة المرشح الرئاسي الأمريكي "دونالد ترامب" حال وصوله البيت الأبيض بشركة إسرائيلية لبناء سياج حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

وبحسب المعطيات، فإن شركة "مجال" للأنظمة الأمنية، التي سبق وبنت السياج الحدودي مع قطاع غزة لمنع التسلل لإسرائيل، وشاركت في بناء السياج على طول الحدود الإسرائيلية المصرية والأردنية، وتكافح هذه الأيام للحصول على عقد لبناء جدار على حدود كينيا والصومال، حصلت على موافقة "ترامب" لبناء السياج الحدودي الذي اقترح بناءه بين بلاده والمكسيك.

 

وقال "شعار كورش" مدير الشركة الإسرائيلية تعليقا على الخبر "تراجعت صفقات الحدود خلال السنوات الماضية، لكن مع ظهور داعش والصراع في سوريا، تغير العالم وعادت الحدود لتفرض نفسها بقوة".

 

موقع "ذا ماركر" الإسرائيلي علق بالقول :”أدى تزايد العنف الجهادي وموجات المهاجرين لتزايد الطلب على وسائل تعزيز الحماية على الحدود. مع ذلك، يشكك منتقدون في فعالية الحماية من هذا النوع على المدى الطويل، ويزعمون أن معلومات استخبارية جيدة، مع حلول للمشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ستكون أكثر فاعلية".

 

وتحول السياج حول عزة التي شهدت ثلاثة حروب مع إسرائيل منذ عام 2008 لأداة ترويجية رئيسية لدفع مبيعات الأنظمة الأمنية لشركة "مجال"، التي زودت السياج بأجهزة استشعار وكاميرات، وأجهزة كشف صدمات، وأقمار صناعية لتحديد المواقع، ما دفع الفلسطينيين للقول إن مشروع السياج الإسرائيلي حول القطاع إلى سجن كبير وأن 1.8 مليون غزاوي أصبحوا سجناء.

 

لكن الخلاف حول المشروع لم يردع المستثمرين. حيث ارتفعت شهادات الإيداع الأمريكية (ADR) لشركة "مجال" التي يتم تداولها في بورصة ناسداك بـ 23% منذ بداية العام. وتعد هذه أكبر زيادة من بين 183 شركة منافسة لـ"مجال" مع قيمة سوقية تزيد عن 50 مليون دولار،

 

يقول "كورش" إن الشركة تسعى للتوسع خارج إسرائيل وتحديدا في السوق الأمريكي الكبير، وتفكر في تنفيذ عمليات استحواذ في أوروبا. كذلك تنوي الشركة التركيز على بيع المنتجات، كالأسيجة والكاميرات وأجهزة الكشف، أكثر من انشغالها بإدارة المشروعات.

 

ومن المتوقع أن يكون مشروع السياج الحدودي لكينيا، الذي يمتد لنحو 682 هو الأكبر في تاريخ الشركة حتى الآن، وتقدر كلفته بـ 15.2 مليار دولار. وبحسب "كورش" تقدمت "مجال" بعروض لعدد من الوزارات المعنية في كينيا.

 

وصرح "كورش" لوسائل إعلام كينية الشهر الماضي لدى مرافقته لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإفريقيا ضمن وفد رجال الأعمال قائلا:”يمكن لأي شخص أن يقدم لك عرضا قويا، لكن بإمكان القليلين فقط أن يتفاخروا بمشروع معقد مثل سياج غزة الذي يتجاوز اختبارات لا تتوقف".

 

وكرر المرشح الجمهوري الأمريكي "دونالد ترامب" تعهده ببناء سياج حدودي على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك بطول 3.360 كم لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلاده.

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان