رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

يديعوت: الحل المصري لأزمة الاقتصاد.. الجنسية للبيع

يديعوت: الحل المصري لأزمة الاقتصاد.. الجنسية للبيع

صحافة أجنبية

هل تدخل الجنسية المصرية المزاد؟

يديعوت: الحل المصري لأزمة الاقتصاد.. الجنسية للبيع

معتز بالله محمد 02 أغسطس 2016 10:36

قال "روعي كايس" محرر الشئون العربية بصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الرئيس المصري يواصل "عصر رأسه" في محاولة لإخراج بلاده من أزمتها الاقتصادية القاسية، لافتا إلى أن الحكومة والبرلمان تقدموا بسلسلة من الحلول، آخرها بيع الجنسية المصرية مقابل المال، وهي الفكرة التي أثارت غضبا شعبيا واسعا على حد قوله.

 

وأوضح "كايس" في تقرير بعنوان "الحل المصري للأزمة الاقتصادية.. جنسية للبيع" أن من تقدم بالمقترح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب معتز محمود، الذي دعى لمنح الجنسية المصرية للمواطنين العرب مقابل مبلغ مالي من شأنه التأثير بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري.

 

وبحسب محمود فإن أكثر من 50 ألف مواطن بالدول العربية يتوقون للحصول على جنسية مصرية ويمكن للأجهزة الأمنية أن تستهدف 30 ألفًا منهم بالتحريات اللازمة، ويتم منحهم الجنسية وتحصيل الأموال مقابل ذلك".

 

وقال المحرر الإسرائيلي إن هناك حالة من الغضب في الشارع المصري ووسائل الإعلام على ما وصف يعرض "الجنسية المصرية للبيع"، واعتراض من قبل أعضاء برلمان قالوا إنهم لن يوافقوا على بيع الجنسية مهما حدث، لكن صحفي "يديعوت" عاد وأكد أن السلطات المصرية تمضي قدما لإدخال المقترح حيز التنفيذ دون الاكتراث بالانتقادات.

 

وتابع :”جاءنا أن الحكومة المصرية بدأت في صياغة مشروع قانون جديد تقدم به وزير الشئون القانونية ومجلس النواب مجدي العجاتي. يمنح مشروع القانون الذي خصص لتشجيع الاستثمارات في مصر إمكانية منح الجنسية للأجانب الذين يقيمون في البلاد ولديهم أموال في حساباتهم المحلية لمدة خمس سنوات متواصلة، وفقا لمشروع القانون، إذا ما حول الأجانب أموالاً من حساباتهم لخزينة الدولة، فسوف يحصلون على الجنسية".

 

عضو البرلمان هيثم الحريري قال إن الاقتراح "إهانة للشعب المصري"، وتعهد بأن يقف أعضاء مجلس النواب ضد تمريره، مضيفا "من المستبعد أن يوافق أعضاء البرلمان على بيع جنسية الوطن لم يدفع".

 

يرى الإعلامي أحمد موسى المعروف بتأييده الجارف لنظام السيسي- بحسب التقرير الإسرائيلي- أن الاقتراح الجديد ممتاز، معتبرا أن اليونان سبق وفعلت ذلك، وأن تنفيذ الفكرة من شأنه أن يدر ملايين الدولارات على الاقتصاد المصري.

 

لكن الصحفي والبرلماني مصطفى بكري رد عليه قائلا :”بيع الجنسية سوف يمهد الطريق لأعداء الوطن"، وذلك في إشارة لعدم قدرة المصريين حال تنفيذ المقترح من منع اليهود من شراء الجنسية المصرية. وفقا لما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

 

الخبر من المصدر ..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان