رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

معاريف: “إيتان" الإسرائيلية.. أقوى مدرعة في العالم

معاريف: “إيتان الإسرائيلية.. أقوى مدرعة في العالم

صحافة أجنبية

المدرعة الإسرائيلية إيتان

معاريف: “إيتان" الإسرائيلية.. أقوى مدرعة في العالم

معتز بالله محمد 01 أغسطس 2016 12:26

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية النقاب عن انتاج إسرائيل أول مدرعة عجلية في تاريخ جيش الاحتلال، من نوع "إيتان" وتعني "القوي"، مزودة بمنظومة دفاعية فاعلة، ونظام حماية فريد من نوعه، يتوقع أن تحل محل آلاف المدرعات القديمة في الجيش.

 

وقالت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم الاثنين 1 أغسطس إن المدرعة التي جرى تطويرها كدرس مستفاد من حرب "الجرف الصامد" على قطاع غزة في صيف 2014، سوف تدخل الخدمة جنبا إلى جنب مع مدرعة "نمر" المزودة بأكثر وسائل الحماية في العالم، والسماح للجيش الإسرائيلي بإحلالها تدريجيا محل مدرعات M113 القديمة.

 

وانطلقت في الأيام الماضية سلسلة تجارب أولية على "إيتان"، المدرعة الحديثة ذات القدرات القتالية المتنوعة بما في ذلك نقل الجنود في الميدان، وذلك في ظروف صعبة ومتنوعة.

 

سيتم تزويد المدرعة بنظام دفع 8X8, 750 حصان ونظام حماية فاعل، يتيح لها التحرك بسرعة 90 كم في الساعة وأكثر، ونقل الجنود بين القطاعات المختلفة والسير على طرق غير ممهدة.

 

وقالت الصحيفة إن هناك ميزة أخرى تتسم بها المدرعة الجديدة وهي انخفاض كلفة صناعتها، والتي تبلغ نحو نصف تكلفة المدرعة "نمر" أو أية مدرعة عجلية أخرى في العالم، لذلك يمكن تزويدها بالعديد من الأجهزة والمعدات، لتصبح بذلك أحدث مركبة قتالية تسير على عجلات وأشدها تصفيحا في العالم.

 

ويخطط الإسرائيليون لبناء عائلة من الأدوات على جسم المدرعة للقيام بمهام متنوعة، كنقل 12 مقاتلا (مثل المدرعة نمر)، مرورا ببرج تحكم غير مأهول مزود بمدفع 30/40 ملم.

 

العميد "باروخ متسليح" رئيس "منتك" (إدارة دبابة الميركافا في وزارة الدفاع الإسرائيلية التي طورت المدرعة بالتعاون مع سلاح المشاة) قال للصحيفة :”جاء قرار تطوير إيتان كدرس مستفاد من الجرف الصامد، والحاجة المتزايدة لتغيير آلاف المدرعات الـ M113 القديمة، التي لا تزال في الخدمة، بمعدات حديثة بحد أقصى من التصفيح، تتناسب والتهديدة القائمة على الساحة".

 

وتابع:”بشكل مواز لتسريع التزود بمدرعات النمر، قررنا تطوير مركبة جديدة، تكمل النمر، تمكن قوات سلاح المشاة من التنقل الإستراتيجي السريع، وتمنحهم الحد الأقصى من الحماية".

 

وختم بالقول:”سلسلة الاختبارات التي بدأناها مؤخرا، سوف تسمح للجيش باختبار المدرعة في ظروف معقدة متنوعة، استعدادا لاتخاذ قرار حول مستوى التزود بها".

 

 

ويتراوح وزن المدرعة الجديدة بين 30- 35 طنا، بقوة محرك 750 حصانا، لها ثمانية عجلات، وقوة دفع 8X8، وتبلغ سرعتها على الطريق أكثر من 90 كم في الساعة، بإمكانها حمل 12 جندي (السائق والقائد والمدفعجي و9 جنود) وقوة نيران تبدأ من أسلحة خفيفة وصولا إلى نيران بمدفع 30-40 ملم، ونظام حماية نشط.

 

 

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

إف 35 .. البعبع الإسرائيلي الجديد في المنطقة

"التافور" الإسرائيلية.. بندقية العام في أمريكا

سلاح الجو الإسرائيلي يتحدى العرب

11 سببًا لتفوق سلاح الجو الإسرائيلي عالميًا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان