رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد هجومه على عائلة جندي مسلم مقتول.. ترامب في بحر الغضب

بعد هجومه على عائلة جندي مسلم مقتول.. ترامب في بحر الغضب

صحافة أجنبية

خيزر خان وزوجته والدا جندي أمريكي قتل في العراق

بعد هجومه على عائلة جندي مسلم مقتول.. ترامب في بحر الغضب

وائل عبد الحميد 31 يوليو 2016 19:32

قال موقع باتش الأمريكي إن عاصفة من الغضب تواجه المرشح الجمهوري دونالد ترامب بعد هجومه على والدي جندي أمريكي مسلم قتل في العراق.

ووصف الموقع تصريحات ترامب حول خيزر خان وزوجته بأنها الأكثر شناعة وقسوة من الملياردير الأمريكي.
 

وتابع: “ بعد يومين من إدلاء خيزر خان بالخطاب الأقوى خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي، والذي تباكى فيه على مقتل نجله همايون أثناء تأديته واجبه، علق دونالد ترامب بطريقة اعتبرها الكثيرون متجاوزة للحد".
 

وقتل همايون خان أثناء مشاركته في غزو العراق عام 2004.
 

وخلال المؤتمر الديمقراطي الذي عقد مؤخرا في فيلادفيا، ذكر خيزر خان أن الاقتراحات التي يتضمنها برنامج ترامب لم تكن لتجعل نجله يضحى بحياته من أجل الولايات المتحدة، وأشار إلى أن المرشح الجمهوري لم يقدم أي تضحيات.
 

وبالمقابل، قال ترامب في تصريحات لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية: “خان بدا شخصا لطيفا، لكن زوجته لم تقل شيئا، ولم يسمح لها بالتفوه بأي كلمة".
 

وبدا ترامب وكأنه يلمح ضمنيا إلى الديانة الإسلامية لخان، وأنها سبب في منع الزوجة غزالة خان من التحدث أمام جمهور.
 

وردا على سؤال إذا ما كان دونالد ترامب ضحى بأي شيء، ذكر المرشح الجمهوري  إلى مشاريع البيزنس الخاصة به، وآلاف الوظائف التي استطاع توفيرها، وهو ما فتح عليه باب السخرية الواسعة على تويتر تحت هاشتاج "TrumpSacrifices أو "تضحيات ترامب".
 

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، قال خيزر خان إن زوجته لم تتحدث لأنها تنهار عند رؤية صورة ابنها.
 

وتساءل خان إذا ما كان ترامب قد قرأ الدستور الأمريكي، وأخرج من جيبه نسخة قائلا: “ابحث عن قانون حماية الحرية والمساواة".
 

وحث والد الجندي المقتول  ترامب على زيارة مقبرة أرلينجتون الوطنية التي يدفن فيها العسكريون الأمريكيون من كافة الأديان والأجناس والعراق.
 

همايون خان، خدم 4 سنوات في الجيش، وكان يتأهب لدراسة القانون، لكن تم استدعاؤه للمشاركة في حرب العراق، حيث قتل عام 2004، ودفن في أرلينجتون.
 

وولد همايون خان في الإمارات العربية المتحدة، لكنه انتقل إلى الولايات المتحدة، واستقر بولاية ميريلاند.
 

وفي مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" وجه خيزر خان رسالة إلى قائد الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، وئيس مجلس النواب بول ريان، مناشدا إياهما التبرؤ من ترامب.
 

واستطرد: “تحت رئاسة ترامب، لم يكن سيسمح لنجلي بالخدمة في الجيش أو دخول الولايات المتحدة، حيث يقترح المرشح الجمهوري حظر كافة المسلمين من دخول البلاد".
 

وفي بيان نشره ترامب أمس السبت، أشاد الملياردير الأمريكي بهمايون خان واصفا إياه بالبطل، مشيرا إلى أن المشكلة الحقيقية تتمثل في الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين الذي قتلوه.
 

حملة ترامب أفادت إلى أن المرشح الجمهوري أشاد بخيزر خان، لكنها انتقدته بسبب ما وصفته بالتفوه بأشياء غير دقيقة.
 

وتوالت ردود الفعل الغاضبة على تصريحات الملياردير المثير للجدل ، حيث قال الإستراتيجي الجمهوري جون ويفر مساعد حاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش : “قدح دونالد ترامب لعائلة  همايون أمر مروع".
 

كاسيتش نفسه كتب على تويتر: “ثمة أسلوب واحد للحديث عن آباء النجوم الذهبية، عنوانه الشرف والاحترام".
 

ميجان ماكين ابنة السيناتور جون ماكين علقت قائلة: “كنت سأتساءل عن مثل هذا النوع من البربرية المتمثل في مهاجمة والدي جندي مقتول، لكنني وجدت أن صاحب التعليقات هو نفس الشخص الذي هاجم أسرى الحروب".
 

المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون غردت قائلة: “كابتن خان وأسرته يمثلان الأفضل في أمريكا ونحن نحييهم".
 

ستيوارت ستيفنز، المستشار السابق للمرشح الجمهوري السابق ميت رومني علق قائلا: “إنه رجل يسخر من عائلة جندي مقتول، ويقول إنه قدم  تضحيات أيضا".
 

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان