رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بي بي سي: اعتقال طبيب الختان يثير ارتياح المصريين

بي بي سي: اعتقال طبيب الختان يثير ارتياح المصريين

صحافة أجنبية

عدد ضحايا ختان الإناث في مصر مستمر في التزايد

بي بي سي: اعتقال طبيب الختان يثير ارتياح المصريين

محمد البرقوقي 29 يوليو 2016 18:31

مصر ترحب بالقبض على طبيب الختان .. هكذا عنونت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على حالة الارتياح التي تسود الشارع المصري بعد إعلان السلطات نبأ القبض على رسلان فضل، أول طبيب مصري يُدان في قضية اسئصال أجزاء من الأعضاء التناسلية لفتاة.

 

ذكر التقرير الوارد على النسخة الإليكترونية الإنجليزية لـ " بي بي ىسي" أن رسلان قد نال حكما بالحبس في يناير من العام 2015 لتسببه في وفاة سهير البتاع، 13 عاما، بعد إجراء عملية الختان غير القانونية لها.

ومع ذلك، فقد نجح في الهروب من تنفيذ الحكم لعدة أشهرـ بل وورد ما يفيد باستمراره في مزاولة عمله كطبيب.

 

ودفعت الضغوط المحلية والدولية على ما يبدو فضل إلى تسليم نفسه للسلطات، بحسب ما ذكرته منظمة المساواة الآن" الحقوقية غير الحكومية ومقرها لندن.”

 

وأشار التقرير إلى أن مصر حظرت بالفعل عملية الإناث" target="_blank">ختان الإناث في العام 2008، لكن البلد العربي لا يزال يسجل أعلى معدلات في إجراء تلك العملية في العالم.

 

وأوضح التقرير أن أكثر من 90% من الفتيات والسيدات ممن تتراوح أعمارهن بين 15 و 59 عام، قد خضعن بالفعل لمثل تلك الممارسة في السنوات الأخيرة، وفق التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدة.

 

وقالت سعاد أبو دية، مستشارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في " المساواة الآن" إنه يتعين على مصر أن تطبق سياسة عدم التساهل مع منفذي جريمة الإناث" target="_blank">ختان الإناث، والتي تشتمل على اتخاذ إجراء سريع ضد الأطباء الذين يجرون تلك العملية.

 

وأكدت أبو دية أنه مالم يحدث ذلك، " فستستمر الفتيات المصريات في مواجهة هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان.”

 

يشار الى أنه بتاريخ 26 يناير 2015، قضت محكمة استئناف المنصورة بمحافظة الدقهلية، بمعاقبة الطبيب رسلان فضل ، المتهم بإجراء عملية ختان لطفلة بالسجن مع الأشغال الشاقة لمدة عامين وغرامة 500 جنيه عن تهمة القتل غير المتعمد.

 

واصدرت المحكمة حكما بحبس فضل ثلاثة شهور عن جريمة الختان، وغلق عيادته لمدة عام، فضلًا عن معاقبة والد الطفلة بالحبس لمدة ثلاثة شهور مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، إلا أنه تم التصالح فى التهمة الأولى مع أهل المجنى عليها، والقى القبض على الطبيب لتنفيذ الحكم الصادر بشان التهمة الثانية وهى الختان عقب هروبه من تنفيذ الحكم الذى دام لعدة أشهر حتى القبض عليه .

 

وخلال المحاكمة، ذكرت النيابة أن المجني عليها قد أجبرت على إجراء العملية من جانب والدها، في حين نفى الطبيب قيامه بإجراء الختان لـ سهير، موضحا أنه كان يعالجها فقط من البثور وأن وفاتها جاءت نتيجة خساسيتها الشديدة لـ البنسليين.

 

ودائما ما تتعرض ضحايا عمليات الإناث" target="_blank">ختان الإناث لمجموعة من التداعيات الصحية السلبية التي تتدرج من النزيف والشعور بالألم أثناء التبول، فضلا عن مضاعفات قاتلة عند الولادة وصدمات نفسية حادة.


لمطالعة النص الأصلي


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان