رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسئول إسرائيلي سابق: طائراتنا قصفت أهدافا لمسلحين بسيناء

مسئول إسرائيلي سابق: طائراتنا قصفت أهدافا لمسلحين بسيناء

صحافة أجنبية

طائرة بدون طيار

قال إنها تمت بالتنسيق مع القاهرة

مسئول إسرائيلي سابق: طائراتنا قصفت أهدافا لمسلحين بسيناء

معتز بالله محمد 11 يوليو 2016 13:05

نقلت وكالة أنباء "بلومبرج" نقلا عن مسئول إسرائيلي سابق لم تسمه إن إسرائيل نفذت خلال الثلاثة أعوام الماضية هجمات عسكرية داخل الأراضي المصرية.

 

ووفقا للتقرير الذي نقلته صحيفة "معاريف" العبرية فإن طائرات إسرائيلية بدون طيار شنت هجمات استهدفت مسلحين إسلاميين في سيناء، بعلم السلطات المصرية وبتنسيق معها.

 

وقالت الصحيفة إن شبه جزيرة سيناء تشكل بؤرة للنشاطات "الإرهابية" منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

 

وأضافت أن تقرير "بلومبرج" يأتي على خلفية زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري للقدس (المحتلة) أمس الأحد والاتصالات الجارية لترتيب لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

 


 


 

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الأركان الإسرائيلي اللواء "يائير جولان":لم نشهد أبدا مثل هذا التنسيق القوي بين الدولتين"، وأضاف " الأمر لا يتعلق بالحب، أو القيم المشتركة، لن أقول أن علاقاتنا مع مصر أبحص كالولايات المتحدة. لكني أعتقد أن ذلك (زيارة شكري للقدس) نقطة انطلاق جيدة".


 

وتناول التقرير التعاون الوطيد بين تل أبيب والقاهرة في مجال الاستخبارات والطاقة وجاء فيه :”عودة مصر لدور مؤثر في المنطقة سوف يساعدها في تلميع صورتها، في وقت تصارع فيه لإنقاذ اقتصادها. تفوق الفائدة المحتملة مخاطر التعرض لهجوم من قبل متشددين بسبب العلاقات الوطيدة مع إسرائيل".


 


 

ونقل التقرير عن وزير الطاقة الإسرائيلي"يوفال شتاينتس" قوله:”في تلك الأوقات التي تسودها التقلبات وعدم الاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط، من المهم أن تتعاون الدول".


 

كذلك نقل عن محمد كمال قيادي بارز بالحزب الوطني الديمقراطي المنحل، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة قوله "هناك بالتأكيد مستوى عال من التعاون، ربما غير مسبوق، لاسيما في مجال الحرب على الإرهاب".


 

وبحسب تقرير "بلومبرج"، شنت مليشيات موالية لتنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) عشرات الهجمات على قوات الأمن المصري، ما منح الرئيس السيسي سببا للتقارب مع إسرائيل، التي سمحت للرئيس المصري بتعزيز النشاطات العسكرية على طول الحدود المشتركة بين الدولتين، بما يخالف التفاهمات التي تضمنتها معاهدة السلام عام 1979.

 

كانت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس" قد نقلت  عام 2013 عن مصادر عسكرية مصرية، أن طائرة إسرائيلية بدون طيار أطلقت صاروخا بشمال سيناء وقتلت خمسة أشخاص يشتبه في كونهم إرهابيين ودمرت موقعا لإطلاق الصواريخ.

 

جدير بالذكر أن وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتس" كان قد كشف بتاريخ 6 فبراير 2016 أن السيسي أمر بإغراق أنفاق قطاع غزة بناء على طلب من القيادة الإسرائيلية. تصريحات الوزير الإسرائيلي أغضبت إلى حد بعيد القيادة السياسية في مصر، بحسب تقرير لصحيفة "معاريف" نشرتها وقتها.

 

ووصلت العلاقات المصرية الإسرائيلية إلى مستويات غير مسبوقة منذ وصول الرئيس السيسي للحكم، بحسب تقارير عبرية، علقت على زيارة شكري لإسرائيل بالقول إنه الرئيس المصري يرى أن الوقت قد حان للخروج بالعلاقات "الممتازة" مع تل أبيب إلى النور، بعد 3 سنوات من العلاقات السرية، والتنسيق الأمني الذي يجرى خلف الكواليس.

 

الخبر من المصدر..


 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان