رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ناثان كينج: اعتذروا للبرادعي

 ناثان كينج: اعتذروا للبرادعي

صحافة أجنبية

محمد البرادعي

ناثان كينج: اعتذروا للبرادعي

وائل عبد الحميد 09 يوليو 2016 11:29

قال الصحفي ناثان كينج مراسل قناة "سي سي تي في" الصينية التي يقع مقرها بواشنطن إن محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وآخرين بحاجة إلى اعتذار بعد نشر تشيلكوت" target="_blank"> تقرير تشيلكوت الذي برأ ساحة المنظمة الأممية من التسبب في غزو العراق.

وغرد كينج عبر حسابه على تويتر: “ربما هانز بليكس مفتشي الأمم المتحدة السابق ومحمد البرادعي وكافة أعضاء لجنة نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية "أونسكوم"سيحصلون على اعتذار الآن، بعد نشر تشيلكوت" target="_blank"> تقرير تشيلكوت".

وذكر   "تشيلكوت" أن  التقرير الذي قدمه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية آنذاك تضمن تأكيدا بخلو العراق من أي أنشطة نووية، مع توقعات بصعوبة امتلاكها أنشطة مستقبلية.
 

وخلص السير جون تشيلكوت إلى أن رئيس وزراء بريطانيا آنذاك توني بلير بالغ في حاجة بريطانيا للتدخل العسكري في مارس 2003، بالرغم من عدم وجود "تهديد وشيك" من الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، كما لم يبذل كافة الوسائل السلمية قبل اتخاذ قرار الحرب التي ينبغي أن تكون الملاذ الأخير.
 

وانتقد السير البريطاني فقر التخطيط لمرحلة ما بعد صدام، مشيرا كذلك إلى عدم وجود دليل قوي للتثبت من امتلاك حسين لأسلحة دمار شامل.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان