رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فاينانشيال تايمز: باحثون يطورون روبوت على شكل سمكة لاسعة

فاينانشيال تايمز: باحثون يطورون روبوت على شكل سمكة لاسعة

صحافة أجنبية

روبوت سمكة " الراي اللاسعة"

فاينانشيال تايمز: باحثون يطورون روبوت على شكل سمكة لاسعة

محمد البرقوقي 08 يوليو 2016 18:14


صمم باحثون أمريكيون روبوت على شكل سمكة " الراي اللاسعة" باستخدام الخلايا الحية التي لديها القدرة على الاستجابة للإشارات الضوئية، ما يمهد الطريق أمام تصميم المخلوقات الاصطناعية التي تستطيع تنفيذ قراراتها بنفسها.

وذكرت صحيفة " فاينانشيال تايمز" البريطانية أن الروبوت الجديد يحتوي على طبقة خارجية مصنعة من الخلايا الحية المأخوذة من عضلات قلب الفئران والتي تمد زعانفه التي تشبه الأجنحة بالقوة، موضحة أن تلك الزعانف مصنوعة من البلاستيك المرن والذي يمكنها من السباحة برشاقة وكأنها سمكة حقيقية.


وأضافت الصحيفة أن الخلايا مصممة وراثيا للاستجابة للإشارات الضوئية، مما يمكن العلماء من توجيه الروبوت السمكة يمينيا أو يسارا، ومنحه القدرة على تجنب المسارات الصعبة والعوائق.

 

ووصف الباحثون مشروع الروبوت بأنه الخطوة الأولى في عملية زواج الروبوتات وهندسة الأنسجة. وقال الباحثون في دورية " جورنال ساينس" العلمية:” هذا العمل يمهد السبيل أمام تطوير مخلوقات اصطناعية ومستقلة لها القدرة على التكيف وقادرة على العمل بأجهزة استشعار متعددة وإصدار سلوكيات معقدة.”

 

وقال البروفيسور كيفين كيت باركر من جامعة هارفارد ورئيس فريق البحث في المشروع في تصريحات لـ " فاينانشيال تايمز" :” قمنا بتصميم روبوت سمكة ( الراي اللاسعة) التي لا تحتوي على مُخ ويتم التحكم فيها عبر الإشارات الضوئية من الخارج.”

وأردف باركر:” هدفنا على المدى الطويل يتمثل في تضمين خلايا محايدة وأجهزة إليكترونية داخل الروبوت بهدف جعل عملية اتخاذ القرار والذكاء الداخلي ممكنة.”

 

ويصل طول لروبوت الجديد إلى 1.6 سنتميترا - حوالي عُشر حجم السمكة الحقيقية- ويحتوي على هيكل عظمي من الذهب ومغطى بطقة من البوليمر المطاط، ليحاكي بذلك شكل سمكة ( الراي اللاسعة).

 

ويحتوي الجزء العلوي من الروبوت على طبقة بها قرابة 200 ألف خلية مستخرجة من قلوب الفئران ومعدة وراثيا للاستجابة للإشارات الضوئية.


لمطالعة النص الأصلي

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان