رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

باسم يوسف لـ "سي بي إس": كلام مؤيدي ترامب يذكرني بمصر

باسم يوسف لـ سي بي إس: كلام مؤيدي ترامب يذكرني بمصر

صحافة أجنبية

باسم يوسف (أرشيفية)

باسم يوسف لـ "سي بي إس": كلام مؤيدي ترامب يذكرني بمصر

وائل عبد الحميد 08 يوليو 2016 14:58

" عندما ذهبت إلى الميادين وتحدثت على سبيل المثال مع مؤيدي ترامب، كان لذلك صدى خاص بالنسبة لي لأنني سمعت نفس الأشياء في بلدي وتحديدا تلك الديمقراطية الخاوية المزيفة والخطب الديماغوجية والسرد الأجوف"

جاء ذلك في سياق مقابلة للإعلامي المصري باسم يوسف مع شبكة سي بي إس الأمريكية أمس الخميس.
 

ومع اقتراب انطلاق برنامج باسم يوسف الجديد "كاتالوج الديمقراطية" التابع لشبكة "فيوجن" الأمريكية، أجرت  "سي بي إس" حوارا مع الإعلامي الشهير بجون ستيورات.
 

وقالت الشبكة إن جون ستيوارت مقدم البرنامج الشهير "ديلي شو" هو من ألهم باسم يوسف لترك مهنته كجراح وتقديم برنامج كوميدي في مصر.
 

وقال يوسف: "لقد أصبح البرنامج الأكثر مشاهدة في الشرق الأوسط بأكثر من 30 مليون مشاهدة أسبوعية".
 

لكن في عام 2014، ترك باسم يوسف كل شيء وراء ظهره، مستشهدا بوجود "ضغوط سياسية" و"مخاوف أمنية" تستهدف عائلته. وانتقل منذ ذلك الحين إلى كاليفورنيا.
 

"كتالوج الديمقراطية" ينتقد سلبيات المجتمع الأمريكي في 10 أجزاء، ويبدو وقت عرضه نموذجيا، حيث تحتدم شدة المنافسة في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
 

وأردف يوسف: "عندما ذهبت إلى الميادين وتحدثت على سبيل المثال مع مؤيدي ترامب، كان لذلك صدى خاص بالنسبة لي لأنني سمعت نفس الأشياء في بلدي وتحديدا تلك الديمقراطية الخاوية المزيفة، والخطب الديماغوجية والسرد الأجوف".
 

وتابع  في مقابلة مع برنامج ""    This Morning: "الأمر كما لو كنا نتحدث داخل "غرفة صدى"
 

وبينما تزعج فكرة تقلد ترامب الرئاسة البعض، بينهم بعض الديمقراطيين، يرى يوسف أن هنالك أسوأ من ذلك.
 

وفسر ذلك قائلا: "لا أشعر بالقلق من ترامب، لكني قلق مما وراء ترامب، أعني أنه مجرد شخص واحد، لكن الأخطر هو الدعم الذي تمكن من حشده".
 

ومضى يقول: "إذا كان ترامب يتفوه بأشياء عنصرية وغبية على سبيل الاستعراض، هناك آخرون في الحزب الجمهوري يقولون هذا بدافع الاقتناع. وأعني بذلك هذه الأشياء التي صرح بها السياسيون ماركو روبين وبن كارسون وتيد كروز عن العرب، والتي تعد أسوأ من ترامب".
 

وبالإضافة إلى تناول الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ينظر برنامج "كتالوج الديمقراطية" في أمور أخرى مثل السلاح وحرية التعبير.
 

ويتطلع باسم يوسف أن يمنح أصله الإسلامي والعربي منظورا آخر لدى الجمهور الأمريكيين.
 

واستطرد :" أعتقد أن ما أريد إنجازه من خلال البرنامج الجديد هو أن أجعل الناس تفكر في تلك الموضوعات بمنظور مختلف، وكذلك لكوني غريبا على المجتمع الأمريكي وصاحب لكنة شرق أوسطية واضحة".
 

ويأتي برنامج يوسف في وقت تتزايد فيه نسبة معاداة المسلمين في أعقاب الهجمات الإرهابية.
 

وعلى سبيل المثال، أثناء حوار ليوسف مع موظف بمتجر سلاح، تفوه الأخير بتعليقات مناهضة للمسلمين، لكن الإعلامي المصري حافظ على هدوئه وترك الرجل "يشنق نفسه من خلال كلماته".
 

وعلق يوسف: "لقد تفوه بألفاظ مروعة عن العرب والمسلمين، لكن مع مثل هذا النمط من الأشخاص الكارهين، ما عليك إلا أن تتركهم يتحدثون ليفضحوا أنفسهم".
 

ويبدأ بث "كتالوج الديمقراطية" الخميس 14 يوليو على موقع "فيوجن.نت" ثم تبث الحلقة تلفزيونيا الأحد 17 يوليو على ذات الشبكة.

 

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان