رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

موقع أمريكي: دعوة السيسي إلى "إصلاح الإسلام" الأولى من نوعها

موقع أمريكي: دعوة السيسي إلى إصلاح الإسلام الأولى من نوعها

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

موقع أمريكي: دعوة السيسي إلى "إصلاح الإسلام" الأولى من نوعها

وائل عبد الحميد 08 يوليو 2016 12:13

وصف موقع كريستيان إكزامينر الأمريكي دعوة الرئيس المصري بثورة دينية وإصلاحات إسلامية من أجل اقتلاع جذور التطرف بأنها الأولى من نوعها من قائد الدولة العربية التي تكافح لدحر التأثير الراديكالي على أيدي جماعات مثل "داعش" والإخوان المسلمين".

وأشار إلى قول السيسي خلال خطاب متلفز في احتفالات ليلة القدر قبل حوالي أسبوع إنه يأمل في أن تتحدى إصلاحات العقيدة الإسلامية الإرهاب، وتساعد في "تطهير" الخطاب الديني من التطرف.
 

ولفت الموقع إلى نشاط داعش في شبه جزيرة سيناء وتفجيرات مطار أتاتورك بتركيا التي تسببت في مقتل أكثر من 40 شخصا.
 

وركز على قول السيسي: " العالم الإسلامي يمر بنقطة تحول، ويواجه تحديات غير مسبوقة تستهدف وجوده وشعوبه، لذا فإن مواجهة ذلك يستلزم جهودا منسقة منا جميعا مع تنحية كافة الاختلافات جانبا".
 

ونوه "كريستيان إكزامينر" إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها السيسي على ذلك النحو، لافة إلى خطاب له عام 2014 ذكر فيها أنه من الخطأ الاعتماد على تعاليم إسلامية لا تتماشى مع روح المعاصرة.
 

وأضاف السيسي آنذاك: "الخطاب الديني هو المعركة والتحدي الأكبر اللذان يواجهان الشعب المصري"، مشددا على الحاجة إلى رؤية جديدة ومعاصرة وشاملة لفهم الدين الإسلامي.
 

كما طالب من الجميع العمل على تحسين صورة الدين الإسلامي في العالم، بعد جرائم العنف التي ترتكب باسمه.
 

ووصف الموقع السيسي بأنه قائد متأهب لبناء الجسور بين الأديان، حيث زار الكنيسة القبطية المصرية في يناير 2015 كما أمر بإعادة بناء كنيسة دمرها حشد من المسلمين، كما التقى ببابا الفاتيكان مؤخرا.
 

وخلال خطاب سابق له قال السيسي: " مش معقول يكون الفكر اللي احنا بنقدسه ده يدفع بالأمة بالكامل إن هي تبقى مصدر للقلق والخطر والقتل والتدمير في الدنيا كلها..مش ممكن يكون الفكر ده..أنا مش بقول الدين..بقول الأفكار دي التي تم تقديسها لمئات السنين، وأصبح الخروج عليها صعب أوي لدرجة أن هي بتعادي الدنيا كلها..يعني 1.6 مليار هيقتلوا الدنيا كلها عشان يعيشوا هم؟ مش ممكن؟".

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان