رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

في مواجهة العرب.. نتنياهو يغازل أفريقيا

في مواجهة العرب.. نتنياهو يغازل أفريقيا

صحافة أجنبية

إسرائيل تسعى لتوطي علاقاتها مع أفريقيا

وول ستريت جورنال..

في مواجهة العرب.. نتنياهو يغازل أفريقيا

جبريل محمد 05 يوليو 2016 21:31

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة ﻷربع دول أفريقية في أحدث جهوده لاقامة علاقات دبلوماسية وتجارية أعمق في القارة السمراء، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" اﻷمريكية.

 

وقالت الصحيفة، قبل الرحلة التي بدأت الاثنين وستشمل إثيوبيا، وكينيا، ورواندا، بجانب أوغندا قال نتنياهو: إن" القارة الأفريقية تشكل دعما هائلا لإسرائيل".

 

وأضافت، رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى للحصول على حلفاء ﻹسرائيل في شرق افريقيا لدعمها في المحافل الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، وسط انتقادات توجهها الدول الغربية لتل أبيب بسبب عدم التوصل لحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.


وقال مسؤولون إسرائيليون مرارا وتكرارا إن الدول العربية تتحد معا ﻹصدار  قرارات تؤثر على إسرائيل في الامم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى.

 

علاقات إسرائيل بالدول اﻷفريقية كانت دائما متوترة بسبب دعم العديد من البلدان اﻷفريقية للقضية الفلسطينية، بحسب الصحيفة.


وأصدرت اللجنة الرباعية تقريرا الاسبوع الماضي تنتقد مسار عملية السلام، جاء فيه :إن" النهج اﻹسرائيلي والفلسطيني الحالي يقضي على فرص السلام، مؤكدة أن الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية يشكل عقبة أمام حل الدولتين.


إسرائيل تأمل في تعزيز علاقاتها مع دول القارة السمراء بدرجة تجعلها كافية لتأمين مقعد مراقب في الاتحاد الأفريقي المكون من 54 دولة، بجانب محاولة حشد الدعم الأفريقي لقضايا إسرائيل في الامم المتحدة، بحسب تقرير صادر عن مركز جنوب أفريقيا الشرق الأوسط الأفريقي. 


وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الجهود تعززت بعد انتخاب إثيوبيا كعضو غير دائم في مجلس اﻷمن، بجانب مصر والسنغال.


ونقلت الصحيفة عن "أرييه عوديد" دبلوماسي إسرائيلي سابق، باحث في معهد هاري ترومان لأبحاث قوله:" الدول الافريقية تصوت تقليديا ضد إسرائيل في المحافل الدولية.. نتنياهو يريد تغيير  ذلك".


وانضم نتنياهو لوفد من 80 رجل أعمال إسرائيلي يمثلون 50 شركة تعمل على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع أفريقيا.


مع العنف المنتشر في الكثير من الدول اﻷفريقية، مسؤولون إسرائيليون يسعون لبيع معدات عسكرية متطورة للحكومات، وكذلك التكنولوجية للزراعة والثروة السمكية والمياه، بحسب الصحيفة.


ونقلت الصحيفة عن "اوهاد كوهين" رئيس غرفة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة في إسرائيل قوله : "هذه الزيارة تأتي في وقت الصادرات الإسرائيلية للأسواق التقليدية في الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة متقلبة، وبلغت الصادرات الإسرائيلية إلى أفريقيا حوالي مليار دولار بنسبة حوالي 2 ٪ من صادراتها.

 

وأضاف:" نحن نحاول تنويع صادراتنا من خلال توجيه الجهود إلى الأسواق التي تنمو بسرعة أكبر من الآخرين.. وأفريقيا واحد منهم".

 

وتضمنت زيارة نتنياهو إلى أوغندا رحلة إلى مطار عنتيبي الدولي لإحياء الذكرى الـ 40 لانقاذ الرهائن والتي قامت بها القوات الخاصة الإسرائيلية.


وتأتي زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بعد قليل من استعادة إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع تركيا، وكانت العلاقات قد قطعت قبل ست سنوات، بعدما هاجمت قوات الكوماندوز الاسرائيلية سفينة تركية تقل نشطاء يحاولون كسر الحصار البحري الإسرائيلي على قطاع غزة، وقتل حينها تسعة مواطنين أتراك. 

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان