رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. أروع 17 مسجدا في العالم

بالصور.. أروع 17 مسجدا في العالم

صحافة أجنبية

المسجد الوردي في الفلبين

بالصور.. أروع 17 مسجدا في العالم

عبد المقصود خضر 05 يوليو 2016 09:07

المسجد.. المكان الأكثر قدسية لدى المسلمين، ومع انتشار اﻹسلام كثرت المساجد، لكن لكل بلد في العالم أسلوب فريد في بناءها، سواء في اﻷسلوب أو فن العمارة.

 

بمناسبة حلول "عيد الفطر المبارك" نشر موقع "أيزي فوياج"، الناطق بالفرنسية، قائمة بأروع 17 مسجدا حول العالم.

 

 

المسجد الحرام والمسجد النبوي

 

المسجد الحرام هو أكبر مسجد في العالم، حيث يوجد فيه الكعبة أقدس مكان عند المسلمين، تبلغ مساحته نحو 400 ألف متر مربع، وتتسع مساحته الداخلية والخارجية لحوالي 4 ملايين شخص.

 

 

مسجد نصیر الملك

 

يقع المسجد في مدينة شيراز اﻹيرانية بني عام 1876، ويعرف أيضا باسم المسجد الوردي، ويتميز بالزجاج الذي يغطيه من الدخال، ولمشاهدة قمة الجمال الذي يحتويه هذا المسجد فأفضل اوقات زيارته تكون في الصباح لمشاهدة ضوء الشمس وتأثيره على المسجد، فبعد الظهر يكون الوقت قد فات.

 

 

مسجد الحسن الثاني

 

يقع في مدينة كازبلانكا في المغرب، صمم على البحر، من قبل المهندس المعماري الفرنسي ميشال بانسو، وهذا المسجد هو الأكبر في المغرب. ويكنه استيعاب ما يصل إلى 120 ألفا من المصلين.

 

 

مسجد قبة الصخرة
 

يعتبر من أهم وأبرز المعالم المعمارية الإسلامية، بنى في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، عام 685 ميلادية، على أعلى جزء من الجبل، وقبته عبارة عن بناء مثمن الأضلاع له أربعة أبواب، وفي داخله تثمينة أخرى تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية، في داخلها دائرة تتوسطها "الصخرة المُشرفة" التي عرج منها النبي.


 

مسجد لاربانجا
 

يقع في قرية لاربانجا بغانا، ارتفاعه 8 أمتار، تم الانتهاء من بناء المسجد في القرن الخامس عشر، وهو واحد من أقدم المباني في البلاد. له أربعة أبواب. الأول لرئيس القرية ، والثاني للرجال والثالث للنساء أما الرابع فللمؤذن.

 

 

مسجد وزير خان

 

هذا المسجد الباكستاني شيد عام 1634 ويشتهر بالزخارف الجميلة وتصميمه بالغ الدقة والإتقان.

 

 

مسجد نيوجيه في بكين
 

بني المسجد عام 995 هو عبارة عن لوحة فنية المدينة ومع أن مبانيه لا تختلف عن القصور الكلاسيكية الصينية شكلا وتوزيعا إلا أنها مميزة بالزخارف الإسلامية الطراز.

 

 

الجامع الكبير في جينيه

 

يقع المسجد في مالي وهو أكبر مسجد العالم مبني من الطين، ويعتبر أيضا أحد انجازات الطراز المعماري للمنطقة السودانية الساحلية، يرتفع البناء حوالي 20 مترا، وهو موضع على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1988.

 

 

المسجد الجامع في دلهي القديمة بالهند

 

بني عام 1650، وهذا المسجد هو الأكبر في البلاد، مبنى من الحجر الرملي الأحمر والرخام الأبيض، للمسجد ثلاثة بوابات، ويحتوي على فناء فسيح تقع وسطه بركة ماء للوضوء كما أن له منارتان.

 

 

مسجد السلطان قابوس

 

يقع في العاصمة العمانية مسقط بدأ تشييده عام 1995 وانتهي من بناءه في 2011 ويتسع لنحو 20 ألف مصل، من مقومات المسجد السجادة العجمية التي تفرش بلاط المصلى بقطعة واحدة استغرقت صناعتها أربع سنوات من قبل 600 امرأة.

 

 

مسجد قرطبة بإسبانيا
 

هذا الصرح مزيج من الفن اﻹسلامي المسيحي وهو موضوع على قائمة اليونيسكو منذ 1984، يوجد به 800 لمبة من الزيت المعطر التي تضيء المسجد، في العصر الوسيط كان مكانا للمقابلا من أجل لعب الشطرنج والاستماع إلى الشعر.

 

 

مسجد محمد علي في القاهرة
 

يوجد داخل قلعة صلاح الدين بالعاصمة القاهرة، بني في الفترة من 1830 إلى 1848، وهو واحد من المواقع المصرية الأكثر شعبية، وفى الركن الغربي القبلى منه يقع قبر محمد على الكبير.

 

 

مسجد هرات الكبير بأفغانتسان
 

شيد المسجد عام 1200، ويشتهر بالزخارف الداخلية والفسيفساء الزرقاء.

 

 

مسجد العبودية في كوالا لكانجسار في ماليزيا
 

فتح المسجد للمصلين عام 1917 يستحق الزيارة بفضل هندسته المعمارية الغير عادية، فهي مثل حكاية من ألف ليلة وليلة.

 

 

جامع السليمانية في اسطنبول

بناه سليمان القانوني في 1550ويعد من أفضل وأجمل المساجد المبنية في فترة الإمبراطورية العثمانية، يقع المسجد في قلب مجموعة تتكون من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية، يبلغ طوله 69 م أما عرضه 63 م، وهو بسيط في تصميم زخارفه ونقوشه على غير عادة الكثير من المساجد العثمانية.

 

 

مسجد نيزامي في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا

بنيت على مساحة 10 هكتارا، ولا يحتوي هذا الموقع على المسجد فقط، بل تم إضافة عيادة طبيه به، بناء على طلب نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا في ذلك الوقت. وافتتح المسجد عام 2012.

 

 

مسجد ديماوكوم في الفلبين

يسمى أيضا المسجد الوردي بني في عام 2014 في بلدية داتو السعودي امباتوان، وقد صبع المسجد باللون الوردي ليرمز إلى السلام والمحبة، والتعايش بين الأديان .

 

 

اقرأ أيضا:
مسجدا-شمالي-ميانمار">متطرفون بوذيون يحرقون مسجدا شمالي ميانمار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان