رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السفير الإسرائيلي: السيسي فهم بسرعة أننا في قارب واحد

السفير الإسرائيلي: السيسي فهم بسرعة أننا في قارب واحد

صحافة أجنبية

حاييم كورين السفير الإسرائيلي لدى مصر

السفير الإسرائيلي: السيسي فهم بسرعة أننا في قارب واحد

وائل عبد الحميد 04 يوليو 2016 23:26

"لدينا أعداء مشتركون فيما يتعلق بالإرهاب، أو إذا أحببت القول، الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي ينبع من نفس الجذر سواء كان الفاعل حماس أو الإخوان أو داعش أو جبهة النصرة أو القاعدة. السيسي فهم بسرعة أننا جميعا في قارب واحد".

جاء ذلك على لسان السفير الإسرائيلي لدى القاهرة حاييم كورين في مقابلة أوردتها وكالة أسوشيتد برس الإثنين.
 

وعددت الوكالة مظاهر التشديدات الأمنية المكثفة خارج مقر السفارة الإسرائيلية.
 

واستدركت: “لكن داخل السفارة التي تعد كذلك مقر إقامة كورين لا تجد أي من مظاهر العداوة التقليدية التي يشعر بها عامة المصريين تجاه إسرائيل".
 

ومؤخرا، والكلام للوكالة، تجمع عشرات المصريين لتناول إفطار رمضاني داخل السفارة، لكن معظمهم من العاملين بها، بينهم طباخ يرتدي تيشيرت عليه نجمة داوود".
 

واستطرد كورين، الدبلوماسي المخضرم والذي يتحدث العربية بطلاقة: “إنها أفضل الأوقات التي نراها على الإطلاق، فيما يتعلق بالتعاون بين الحكومتين المصرية والإسرائيلية"

 

وتابع : “نتفهم الوضع في سيناء، ونرى تطورات المنطقة برؤية متوافقة”.
 

وبعد عقود من الحروب أعقبتها سنوات من السلام غير المريح، ظهرت إسرائيل كحليف سري للرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب أسوشيتد برس، بجانب السعودية، ودول الخليج الثرية الأصغر حجما.
 

الوكالة الأمريكية ذكرت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري دائما ما يتحدثان هاتفيا.
 

وفي مايو الماضي، رحب نتنياهو بما وصفه باستعداد السيسي للمساعدة على المضي قدما في عملية السلام مع الفلسطينيين، بعد قول الرئيس المصري إن العلاقات مع إسرائيل ستصبح أكثر دفئا إذا أنجزت السلام.
 

وواصل السفير الإسرائيلي: “نتطلع إلى التقرب من الشعب المصري عبر الثقافة ووسائل التواصل الاجتماعي، لكننا نفهم أن هذه عملية طويلة، وهناك طريق طويل ينبغي أن نسلكه، وهو السبب وراء أهمية استقرار مصر بالنسبة لنا، ورغبتنا في نجاح اقتصادها".
 

كورين أشار إلى أنه بالرغم من المناطق الحرة التجارية الناجحة بين مصر وإسرائيل مثل " الكويز"، لكنها تسير بمعدل بطئ للغاية فيما يتعلق بالخبرة الإسرائيلية في قطاعات قد تفيد الاقتصاد المصري كالزراعة والري والطاقة الشمسية.
 

ومضى يقول: “الإعلام هنا يتم استخدامه ليقول إننا نسمم بذور النباتات"، وواصل: “ وعلى مدار سنوات روجت وسائل الإعلام العديد من الخرافات بدءا من إرسال إسرائيل لنساء فاتنات مصابات بالإيدز إلى سيناء لنقل العدوى للرجال المصريين، مرورا بتسريب سمك قرش في البحر الأحمر لإخافة السائحين".
 

وعن قضايا حقوق الإنسان في مصر علق  كورين: “لا نتدخل في مثل هذه الشئون الداخلية، ولا نعتقد أن من صميم دورنا فعل ذلك".

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان