رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديبكا: من سرت إلى دكا.. داعش يضرب عن بعد

ديبكا: من سرت إلى دكا.. داعش يضرب عن بعد

صحافة أجنبية

أحد المصابين في هجوم دكا

ديبكا: من سرت إلى دكا.. داعش يضرب عن بعد

معتز بالله محمد 03 يوليو 2016 10:45

قال موقع “ديبكا” الإسرائيلي إن تكتيك الهجمات الجماعية لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تصاعد يوم الجمعة، عندما استخدم التنظيم خلية محلية تابعة له في دكا عاصمة بنجلاديش لضرب هدف إيطالي ردا على تدخل القوات الخاصة الإيطالية في الحرب بليبيا.

 

وبدلا من أن يعبر المسلحون البحر من مدينة سيرت عاصمة التنظيم في ليبيا لمسافة 1200 كم، ومواجهة سفن الأسطول الإيطالي المنتشرة على طول خليج سيرت والتي تهدف إلى منع استمرار حركة المهاجرين، وإمكانية تنفيذ هجمات ضد أهداف أوروبية، استخدم تنظيم الدولة خلية في بنجلاديش على مسافة أكثر من 7000 كم، استهدفت مطعما يرتاده الكثير من رجال الأعمال الإيطاليين، غالبيتهم من رجال صناعة الأزياء.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي المتخصص في التحليلات الأمنية والاستخبارية، أن بنجلاديش هي أكبر مركز عالمي بعد الصين، في صناعة منتجات الأزياء الأساسية للغرب. ويصل معدل الصادرات السنوية لهذا القطاع إلى 26.5 مليار دولار. وتضم دكا عدد من بيوت الأزياء الإيطالية أشهرها، “بارادا” من ميلانو و”بينيتون”.

 

وتعمل قوات إيطالية خاصة منذ ستة أشهر بالتعاون مع قوات خاصة أمريكية وبريطانية على عدد من الجبهات في ليبيا. وتشير مصادر "ديبكا" الخاصة إلى أن القوات الإيطالية هي الأكبر بين القوات الخاصة الغربية العاملة في ليبيا.

 

وتصدرت القوات الإيطالية مؤخرا القوات الخاصة الغربية، التي تحاول بالتعاون مع قوات ليبية محلية احتلال مدينة سيرت التي تشهد معارك متواصلة منذ نحو شهرين، لاسيما وأن القوات المهاجمة بما فيها القوات الغربية لا تحظى بغطاء جوي.

 

ولم تتمكن الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا من الوصول إلى ترتيبات فيما بينهم حول القوات الجوية التي يتعين الاستعانة بها في سيرت، أو الدولة التي ستتولى الإشراف على عملها.

 

كذلك فإن التفاهمات التي حدثت في بداية يونيو وقضت بأن الناتو هو من سيتولى الإشراف على تلك القوات الجوية، لم تدفع المسألة للأمام، إذ لم يتم الاتفاق على عدد القوات الجوية التي ستشارك بها كل دولة، والجهة المنوط بها القيام بالدور اللوجيستي الاستخباري الذي تتطلبه تلك العمليات، حتى مسألة تمويل العمليات الجوية لم يتم الاتفاق حولها بحسب "ديبكا".

 

غياب التغطية الجوية المناسبة أدى إلى حصر تقدم القوات الغربية في احتلال أجزاء من سيرت فقط، دون التمكن من الاستمرار والتقدم إلى وسط المدينة، واجتثاث تنظيم الدولة من هناك.

 

حقيقة أن بإمكان التنظيم المتشدد استخدام خلايا إرهابية في شبه القارة الهندية، ردا على المعارك في شمال إفريقيا، تشهد على القدرات العالية للقيادة والاتصال العالمي للتنظيم.

 

وقُتل 20 شخصا في هجوم شنه مسلحون متشددون مساء الجمعة الماضي على مقهى في العاصمة دكا، وتضمن احتجاز رهائن. ومن بين القتلى 9 رجال أعمال إيطاليين و7 يابانيين، وأمريكية واحدة وثلاثة مواطنيين وهندي واحد.

 

الخبر من المصدر..

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان