رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

امتحانات الثانوية العامة.. كلنا في "الغش" عرب

امتحانات الثانوية العامة.. كلنا في الغش عرب

صحافة أجنبية

مصر والمغرب والجزائر يعانون من ظاهرة الغش

بمصر والجزائر والمغرب

امتحانات الثانوية العامة.. كلنا في "الغش" عرب

عبد المقصود خضر 08 يونيو 2016 20:49

لم يعكر الغش جو امتحانات الثانوية العامة في الجزائر فقط هذا العام بل أيضا المغرب ومصر تعانيان من نفس الظاهرة، حيث تم الإبلاغ عن العديد من حالات الغش وتسريب الامتحانات في كلا البلدين.

 

كان هذا ملخص تقرير نشره موقع "تي أس أيه" الجزائري الناطق بالفرنسية عن تسريب امتحانات الباكالوريا – الثانوية العامة- في الجزائر والتي أصبحت ظاهرة تعاني منها أيضا مصر والمغرب.

 

ففي المغرب أعلنت أن وزارة التربية الوطنية ضبط 3048 حالة غش في اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا والذي يؤديه هذا العام أكثر من 306000 طالب وطالبة، يشير الموقع.

 

وأوضح أن مجموع حالات الغش المسجلة على مستوى جهة الرباط، سلا، القنيطرة، بلغ 575 حالة منها 490 حالة تمت باستعمال الهاتف المحمول وفق ما أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

 

ولفت الموقع إلى توقيف 21 شخصا يشتبه بتورطهم في هذه أعمال الغش هذه بمختلف مدن المملكة، بحسب المديرية العامة للأمن الوطني.

 

كما حددت وزارة التربية الوطنية، يوم الجمعة 10 يونيو 2016، موعدا لإجراء الاختبارات الاستدراكية للامتحان الجهوي للباكالوريا للتلاميذ "ضحايا" تغيير التوقيت في بعض الهواتف الذكية.

 

وأكدت الوزارة أن الاختبارات الاستدراكية تشمل كل مادة تعذر على الطلاب اجتيازها بسبب تغيير شركات الاتصالات للتوقيت في بعض الهواتف الذكية، مؤكدة أن الإختبارات الاستدراكية تأتي لـ"صون حق كل مترشح ومترشحة في تكافؤ الفرص".

 

وبالنسبة للغش في امتحانات الثانوية العامة بمصر قال "تي أس أيه" إن جماعة اﻹخوان المسلمين في قفص الاتهام.

 

وأوضح أنه رغم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة استمرت ظاهرة تسريب الامتحانات هذا العام لا سيما في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية والتربية الدينية، حيث اضطرت وزارة التربية والتعليم إلى تأجيل امتحان التربية الدينية إلى 29 يونيو بعد تسريبه.

 

وأكد أن الوزارة التي حاولت في بادئ اﻷمر التقليل من شيوع حجم الغش وتسريب الامتحانات، اعترف بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، بأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، يوم حدث من داخل الوزارة.

 

ووجه حسن أصابع الاتهام لجماعة اﻹخوان المسلمين، كما ألقت قوات اﻷمن القبض على 12 مسئولا بوزارة التربية والتعليم بأمر من النيابة العامة.

 

يذكر أن وسائل إعلام جزائرية تحدثت في الفترة اﻷخيرة عن تسريب امتحاني مادتي التاريخ والجغرافيا، وأن مجهولين كانوا يوزعون أوراقا تحوي أسئلة الامتحانات مع أجوبتها قبل الامتحان، وقالت وزيرة التربية الجزائرية نورة بن غبريط، إن من سرب امتحانات البكالوريا كان يريد المساس بالدولة الجزائرية.

 

 

اقرأ أيضا:

راديو فرنسا: في مصر.. الثانوية العامة مهرجان الغش الوطني

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان