رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في كينيا.. الانتخابات الرئاسية تهدد بحرب أهلية

في كينيا.. الانتخابات الرئاسية تهدد بحرب أهلية

صحافة أجنبية

مظاهرات مناهضة للانتخابات الرئاسية

رويترز..

في كينيا.. الانتخابات الرئاسية تهدد بحرب أهلية

جبريل محمد 08 يونيو 2016 14:45

قالت المعارضة في كينيا أمس الثلاثاء إنها ستتحدى الحظر الذي فرضته الحكومة على الاحتجاجات ضد لجنة الانتخابات بعد تصاعد أعمال العنف الدامية في المسيرات التي تجري كل يوم اثنين منذ أوائل ابريل الماضي، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

 

كينيا لن تجري الانتخابات الرئاسية القادمة حتى أغسطس 2017، ولكن الاشتباكات أصبحت أكثر كثيرة بين قوات الأمن وزعماء المعارضة وأنصارهم الذين يقولون إن كبار المسؤولين في المفوضية العليا للانتخابات والحدود المستقلة يعملون لصالح الرئيس أوهورو كينياتا.

 

تحالف  "من أجل الإصلاح والديمقراطية" المعارض -الذي يقوده "رايلا أودينغا" المنافس الرئيسي لـ كينياتا، يقول إن لجنة الانتخابات غير كفء، وفشلت في  التحقق من الناخبين في الانتخابات الماضية.

 

وفي بيان صدر الثلاثاء، قالت الحكومة إن المتظاهرين دمروا  الممتلكات الخاصة، والعامة وتبلغ قيمتها الملايين خلال الاحتجاجات.

 

وقالت وزارة الداخلية: لتجنب المزيد من العنف وتدمير الممتلكات والخسائر في الأرواح، من اليوم الحكومة تحظر كل المظاهرات غير القانونية في البلاد"..

 

يوم الاثنين، اشتبكت قوات الأمن مع أنصار المعارضة الذين كانوا يحاولون التوجه إلى مكاتب لجنة الانتخابات في معقل المعارضة بغرب كينيا.

 

وأضاف  البيان، في تلك الاضطرابات، قتل شخصان وأصيب 50 شخصا.


وقال دينيس أونيانغو المتحدث باسم حزب المعارضة :" الحظر لا يعني شيء  والاحتجاجات والاعتصام تستمر ﻷنها محمية بموجب الدستور".


وأضاف: كينيا يحكمها الدستور، وإذا كانت الحكومة علقت العمل بالدستور، إلا أن ذلك لم يعلن بشكل رسمي".

 

ويتهم منتقدون الحكومة والسفراء الغربيين، الشرطة باستخدام القوة المفرطة، داعين للحوار.

 

ودعا حلفاء كينيا لإيجاد حل سريع للخلافات، قائلين إن الاضطرابات تؤثر سلبا على الاقتصاد الذي تضرر بشدة  جراء أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات عام 2007، وتصاعد التوترات في انتخابات 2013. 

 

 الرابط اﻷصلي

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان