رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو والصور| 10 معلومات لا تعرفها عن محمد علي كلاي

بالفيديو والصور| 10 معلومات لا تعرفها عن محمد علي كلاي

صحافة أجنبية

محمد علي كلاي

بالفيديو والصور| 10 معلومات لا تعرفها عن محمد علي كلاي

عبد المقصود خضر 07 يونيو 2016 21:23

يلقى كلاي" target="_blank">محمد علي كلاي تقديرا كبيرا في العالم الإسلامي منذ اعتناقه الإسلام عام 1964 وبسبب دفاعه عن القيم السلمية والعالمية لهذا الدين طوال حياته.

 

توفى أسطورة الملاكمة الجمعة الماضية عن 74 عاما، ومن المقرر أن يوارى يوم 10 يونيو، وأعلن سياسيون ومشاهير في الفن والرياضة وزعماء دين مشاركتهم في مراسم تشييع كلاي، ومن ضمنهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمرشحة لانتخابات الرئاسة اﻷمريكية بيل كلينتون.

 

وعلى مدار اﻷيام القليلة الماضية تصدرت أخبار وأقوال النجم العالمي وسائل اﻹعلام العالمية، لكن موقع "لكيب" الفرنسي نشر تقريرا يحوي 10 معلومات يجهلها الكثيرون عن محمد عليب كلاي.

 

1- كاسيوس كلاي، لقب يقرنه بالعبودية

 في 1964، أعلن كاسيوس كلاي إسلامه وتخلى عن "لقب العبيد” وغير اسمه إلى محمد علي.

 

2- من أصل إيرلندي

من اﻷمور المثيرة للدهشة أن الجد الكبير لعلي، آبي جرادي، كان أيرلندي اﻷصل يقيم في ولاية كنتاكي في منذ 1860. بعد الزواج من عبدة حرة أنجب جون جرادي والد أوديسا لي جرادي كلاي، والدة محمد علي، في عام 2009، سافر بطل العالم السابق إلى لاينيس، وهي بلدة صغيرة في غرب ايرلندا، للقاء أسرته التي ينتمي إليها.

 

3- الضحية اﻷولى.. أمه

"أول ضحايا قبضتي كانت أمي" يقول كلاي" target="_blank">محمد علي كلاي في إحدى تصريحاته، حيث أشار إلى أنه عندما كان عمره عامان لكم أمه فأفقدها زوجا من أسنانها.

 

4- معشوقه يدعى شوجار

في 1960 عندما كان عمره 18 عاما أثار كاسيوس كلاي ضجة أمام مطعم شوجار راي روبنسون في حي هارلم بنيويورك وعندما رأه قال له" أنت الملك، سيدي، معشوقي - حيث كان فاز لتوه بالميدالية الذهبية في دورة الالعاب اﻷولمبية – وأخبره بأنه يريد أن يصبح مدربه لكن روبنسون لم يلتفت إليه، ويقول كلاي ومنذ هذه اللحظة نذرت ألا أخذل معجبا بي ابدا.

 

 

5- علي لم يلق أبدا ميدالية أوليمية في نهر أوهايو

هذه واحدة من الخرافات التي لا تزال متداولة، بعد عودته من دورة روما الأولمبية (1960)، غضب كلاي من الخدمة في مطعم لويزفيل، وقيل إنه رمى ميداليته في النهر. "هذا محض افتراء" اعترف كلاي في وقت لاحق وقال إنه فقدها.

 

 

6- كلاي كان تلميذا فاشل

القصة التي كتبها وليم كلاين، مدير محمد علي بعنوان "العظيم (1969)"، بليكيب في 17 يناير 2012. قال فيها "بعد الفوز على ليستون عام 1965، كنت مع علي في الفندق، طلب منه مكسيكي أن يوقع له أوتوجراف ويكتب فيه أن لديه العديد من الأصدقاء في المكسيك. فأجاب علي: '' المكسيك؟ أوه، عظيم. كيف تكتب المكسيك؟ أنا لم أذهب إلى المدرسة منذ فترة طويلة'' وكان علي. ذكي جدا لكن دون ثقافة كبيرة.

 

7- ملاكم وراقص ومغني أيضا

إضافة إلى الخطابة كان كلاي متعدد المواهب في عام 1964، قبل وقت قصير من بطولة العالم التي خاضها ضد سوني ليستون، عندما كان لا زال يسمى كاسيوس كلاي أصدر ألبوما غنائيا ولكن بعد اعتناقه الإسلام اتفق على إلغاء مبيعات اﻷلبوم.

 

 

8- أنقذ رجلا من الانتحار

في لوس أنجلوس عام 1981. وقف شاب يبلغ من العمر 21 عاما على حافة النافذة في الطابق الـ9 يريد الانتحار، وكان الوضع ميؤوس منه حيث فشلت الشرطة وعلماء النفس من ثنيه، لكن محمد على الذي كان يمر في الطريق بالصدفة تطوع للتحدث معه وقال "أنا أخوك، أريد أن أساعدك" ظل يصرخ بطل العالم السابق من أقرب نافذة لمدة عشرين دقيقة حتى نجح في النهاية، ويعلق على ذلك قائلا "إنقاذ حياة أكثر أهمية بالنسبة لي من أي بطولة”.

 

9- علاقته بالمرض

في عام 1984، بعد أسبوع من الفحوصات في مستشفى بنيويورك، علم كلاي أنه يعاني من مرض الشلل الرعاش فقال "إنه حكم الله. ابتلاني بهذا المرض ليذكرني بعظمته التي تفوق قدرة البشر".

 

 

10- نجم ليس كاﻵخرين

في 2002، نال كلاي" target="_blank">محمد علي كلاي جائزة "نجمة هوليوود"، ولكن بناء على طلبه رفض وضع اسمه على "ممر الشهرة “ حيث توضع أسماء الفائزين بالجائزة على اﻷرض، من أجل اسم "محمد".

ودفع موقف كلاي المسئولين على تعليق النجمة الخاصة باسمه على الحائط بدلا من اﻷرض للمرة اﻷولى في تاريخ الجائزة.

 

 

اقرأ أيضا:
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان