رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محامي خاطف الطائرة المصرية: معارضة موكلي للنظام سبب الحادث

محامي خاطف الطائرة المصرية: معارضة موكلي للنظام سبب الحادث

صحافة أجنبية

خاطف الطائرة المصرية بعد القبض عليه

بحسب أسوشيتيد برس

محامي خاطف الطائرة المصرية: معارضة موكلي للنظام سبب الحادث

محمد البرقوقي 06 يونيو 2016 12:07

قال المحامي الموكل بالدفاع عن سيف الدين مصطفى خاطف الطائرة المصرية إلى قبرص، إنّ موكله أقر بأنّه كان يهدّد بنسف الطائرة؛ لأنَّه كان يعارض سياسات الحكومة المصرية.

 

وأضاف روبرتوس براهيميس لمحكمة قبرصية اليوم الاثنين أن كلاً من قائد الطائرة ومساعد الطيار قد أقر في التحقيقات التي تدعم طلب مصر ترحيل مصطفى من قبرص إلى القاهرة بأن الأخير قال وهو على متن طائرة "إير باص إيه 320" الشهر الماضي بأنّه قد ارتكب فعلته من منطلق "معارضته لسياسات الحكومة المصرية."

وأضاف براهيميس في تصريحات نقلتها وكالة " أسوشيتيد برس" للأنباء اليوم الاثنين أنَّ الاتفاقية المبرمة بين قبرص- مصر تحظر تسليم المتهم على أسس سياسية، لكن المسؤول بوزارة العدل القبرصية يوليكا هاجيبرودرومو ذكر أنَّ طلب القاهرة تسليم خاطف الطائرة المصرية ليس له علاقة من قريب أو من بعيد بالسياسة.

 

وذكر هاجيبرودرومو أنَّ القاهرة أكّدت أنَّ مصطفى سيلقى محاكمة عادلة وأن حقوقه القانونية مكفولة تماما.

 

كان محامي خاطف الطائرة قد صرح مؤخرًا أنَّ موكله لن يحظى بمحاكمة عادلة في مصر وذلك في تصريحاته أمام  محكمة في نيقوسيا والتي لابدّ أن تحكم سواء بقبول طلب ترحيله إلى مصر أم لا..

 

وأضاف براهيميس أن مصطفى يتخوف من أن يواجه التعذيب وحكمًا بالإعدام إذا ما عاد لمصر.

 

وألقت السلطات القبرصية القبض على مصطفى، 59 سنة، في الـ 29 من مارس الماضي بعد استخدامه حزامًا ناسفًا مزيفًا أجبر به طائرة كانت متجهة من الإسكندرية إلى القاهرة على تغيير مسارها إلى قبرص.

 

وأطلق سراح ركاب الطائرة التابعة لشرك مصر للطيران وهي من طراز "إيرباص ايه 320 " وطاقمها البالغ عددهم 72 شخصًا بدون أن يصابوا بأذى بعد مواجهة استمرت 6 ساعات.

 

لكن هاجيبرودرومو ذكر في المحكمة بأن وزير العدل قبل الضمانات القانونية المصرية بأن مصطفى سوف يعامل بشكل عادل ولن يواجه عقوبة الإعدام.

 

كانت السلطات القبرصية قد وصفت في السابق مختطف الطائرة بأنه يعاني من اضطرابات عقلية.

 

ولدى مصطفى الحق في الاستئناف إذا قضت المحكمة الحالية لصالح ترحيله، وقدمت منظمة معنية بحقوق المهاجرين في قبرص تدعى "كيسا" أيضًا دعوى قضائية ضد رفض الحكومة القبرصية طلب اللجوء السياسي الذي تقدم به مصطفى.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان