رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

راديو فرنسا: في مصر.. الثانوية العامة مهرجان الغش الوطني

راديو فرنسا: في مصر.. الثانوية العامة مهرجان الغش الوطني

صحافة أجنبية

امتحانات الثانوية العامة

والجيش يؤمن الامتحانات

راديو فرنسا: في مصر.. الثانوية العامة مهرجان الغش الوطني

عبد المقصود خضر 03 يونيو 2016 08:09

قبيل بداية امتحانات الثانوية العامة في مصر، أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستطبق عقوبة الغش في الامتحانات وهي السجن من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة تصل من 20 ألف إلى 50 ألف جنيه مصري، وذلك بعد انتشار عمليات الغش خلال السنوات الماضية.

 

تحت هذه الكلمات نشر "راديو فرنسا الدولي" تقريرا حول استعدادات الحكومة المصرية لامتحانات الثانوية العامة التي تبدأ غدا السبت.

 

وقال الراديو: إن الثانوية العامة أصبحت مهرجان الغش الوطني في مصر لسنوات عديدة، حيث شاهدنا الآباء تملي إجابات أسئلة الامتحانات للتلاميذ عبر مكبر الصوت، وأحيانا يتم تهديد المراقبين بالسلحة البيضاء أو حتى ضربهم من أجل أن غش أبناءهم للحصول على نتائج غير متوقعة (99 %) كي يتمكنوا من دخول كلية الطب أو الهندسة.

 

واضاف "مع الهاتف المحمول وخاصية الدخول على اﻹنترنت، تطور الغش، حيث تنقل أسئلة الامتحانات لأشخاص في الخارج عن طريق الهاتف، وفي أقل من نصف ساعة من بداية الامتحان يتم تدول الإجابات على مواقع متخصصة كما تنقل عن طريق الهاتف عبر برنامج "الواتس أب" و غيره.

 

 

تدابير عملية

وأوضح أنه في هذه المعركة الحقيقية، أصدرت الحكومة مرسوما لإنهاء الغش في جميع أنحاء البلاد، ففي حين أن الشرطة هي المسؤولة عن تأمين جميع المدارس التي تقام فيها الامتحانات، أُسندت هذه المهمة أيضا للجيش.

 

فأوراق اﻷسئلة سترسل بالطائرة العسكرية إلى المناطق النائية في حين العربات المدرعة هي المسؤولة عن إيصالها إلى المناطق الحساسة. يكتب الراديو

 

ويتابع "هذا العام أيضا، يحق فقط للرئيس المشرف على اللجنة بحمل هاتف محمول، كما سيخضع الجميع للتفتيش إلكترونيا، كما هو الحال في المطارات”.

 

حيل جديدة

ولفت التقرير إلى أنه في ظل هذه اﻹجراءات المشددة تتضاعف وتتغير وسائل الغش، فهناك أجهزة إرسال بلوتوث على جميع الأشكال، وبطاقات ائتمان زائفة وتشيرتات ذكية. فإذا لم تكن الفتاة محجبة، وتكشف شعرها فأهلا بكم في أحدث أداة: سماعة الأذن غير المرئية. هذا هو جهاز استقبال يزرع في قناة الأذن من قبل الطبيب.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أقر في 7 أكتوبر الماضي قانون 101 لعام 2015 بخصوص عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة لمعاقبة كل من تثبت إدانته بتسريب أسئلة وأجوبة الامتحانات خلال انعقادها وخارج قاعاتها.

 

اقرأ أيضا:

موقع فرنسي: الغش ملك امتحانات الثانوية العامة بمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان