رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مدينة أوروبية تمنع النساء من تملك اﻷراضي.. تعرف عليها

مدينة أوروبية تمنع النساء من تملك اﻷراضي.. تعرف عليها

صحافة أجنبية

كورتينا دامبيزو

مدينة أوروبية تمنع النساء من تملك اﻷراضي.. تعرف عليها

عبد المقصود خضر 01 يونيو 2016 16:15

في هذه البلدة الصغيرة بإيطاليا، ليس للنساء الحق في تملك الأرض، إلا في بعض الاستثناءات المؤقتة، فيما يقوم الرجال بتوريث اﻷراضي لأبنائهم.

 

وقالت صحيفة "سيليت أفريك" الفرنسية: عندما تبحث عن اسم كورتينا دامبيزو، فلسنا بصدد الحديث عن المدينة التي يقصدها الناس من أجل ممارسة رياضة التزحلق.

 

وأضافت أن هذه البلدة الصغيرة الواقعة شمال إيطاليا، تعد واحدة من المنتجعات الأحد عشر الأغلى في أوروبا، لكن مع ذلك، فإن لهذه البلدة رمزية عنصرية أخرى، فهناك تستثنى المرأة من ميراث الأراضي، فيما عدا استثناءات نادرة.

 

وأوضحت الصحيفة أن المساحة التي تقدر بنحو 155 كيلو متر تدار من قبل ألف ومائتي أسرة، ووفقا لقانون الملكية القديم الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من ألف عام: عندما يموت رب اﻷسرة، تنتقل ملكية اﻷرض إلى ابنائه اللذكور على الفور، ولذريتهم الحق في الانتفاع بهذه الأرض ومواردها، اما البنات فلا تملك هذه الامتيازات.

 

وأشارت إلى أنه إذا كان رب الأسرة ليس له أبناء ذكور، يصبح لأبنته الحق في الانتفاع بهذه اﻷرض، لكنها تفقد هذه الحقوق إذا تزوجت من خارج الطائفة، على عكس الرجال.

 

وأوضحت "سيليت" أنه في الشهر الماضي، تمردت نساء كورتينا دامبيزو، وطالبن بتغيير القوانين والتصويت على منح هذه الحقوق لجميع النساء في المجتمع، وكثير من الرجال صوتوا لصالحهن، لكنهن رغم ذلك لم يحصلن على النسبة الكافية لتغيير القانون المحلي، وهو الثلثين.

 

وأكدت الصحيفة أنه في إيطاليا، لا تزال بعض المدن متمسكة بهذه القوانين المتوارثة، حتى السكان الأصليين وأولئك الذين يعارضون هذه القوانين العنصرية، يرونها فرصة للاستقلال وحماية الأرض والبيئة من المستثمرين الأجانب.

 

 

اقرأ أيضا:

بالصور..نساء برتبة متظاهرات
النساء في إسرائيل.. دخل وفير وعمر طويل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان