رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

Walla: بعد“الكلاب والعبيد” .. مصريون يعتذرون لإفريقيا

Walla: بعد“الكلاب والعبيد” .. مصريون يعتذرون لإفريقيا

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا

Walla: بعد“الكلاب والعبيد” .. مصريون يعتذرون لإفريقيا

معتز بالله محمد 01 يونيو 2016 11:01

قال موقع "walla” الإسرائيلي إن تصريحات دبلوماسي مصري وصف فيها الأفارقة بـ"العبيد والكلاب"  خلال الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة التي عقدت مؤخرا في كينيا أغضبت الكثير من المصريين، الذين سارعوا إلى تدشين هاشتاج على موقع "تويتر" يعتذرون فيه لإخوانهم الأفارقة، ويذكرون بعمق العلاقات التاريخية بين القاهرة والقارة السمراء.

 

وجاء تدشين هاشتاج "#WearesorryAfrica" الذي حظي بتفاعل واسع من قبل المصريين رغم الاعتذار الرسمي المتحفظ للحكومة في القاهرة، وفي وقت أعلنت فيه الخارجية المصرية في أول رد فعل رسمي لها رفض ما وصفته بمحاولات التشكيك في انتماء مصر الأفريقى ودورها في الدفاع عن قضايا القارة.

 

وأعلن سامح شكري وزير الخارجية أمس الثلاثاء فتح تحقيق لبحث اتهامات إيفون خاماتي رئيس اللجنة الفنية للبعثات الدبلوماسية الأفريقية فيما نسب لدبلوماسي مصري لم يُذكر اسمه، من توجيه عبارات مسئية ضد الدول الإفريقية المشاركة في المؤتمر بكينيا.

 

وعممت خاماتي مذكرة طالبت فيها باعتذار رسمي عن "توجيه أعضاء بالوفد المصري عبارات وألفاظ مهينة ضد الدول الأفريقية" المشاركة في الإجتماع.

 

وقالت الدبلوماسية الإفريقية: أود أن أطلعكم على السلوك المصري غير الدبلوماسي وغير المسؤول وغير المتحضر والذي يحمل سبابا أثناء فعاليات الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة".
 

ووفقا للمذكرة التي تقدمت بها خاماتي لبعض المسؤولين الأفارقة أبرزهم السفير كيليبرت نكوماني رئيس هيئة الدبلوماسين الإفريقيين، فإن الإساءة من قبل الوفد المصري جاءت بعد "خلافات في الرأي" خلال نقاش حول قرار يتعلق بقطاع غزة.

 

وأوضحت أن القرار رفض بسبب مسائل إجرائية، وخاصة بعدما غادرت معظم الوفود، ولم يتبق الحد الأدنى اللازم للتصويت، فتشاورت بعض الوفود الإفريقية مع الوفدين المغربي والمصري من أجل عدم إبطال القرارات التي جرى تمريرها قبل ظهور مسألة النصاب القانوني.

 

وتابعت وخلال المشاورات،  رفض رئيس الوفد المصري والرئيس الحالي لـ "المؤتمر الوزاري الإفريقي المعني بالبيئة" مخاوفنا، قائلا إنهم سيتحدثون من منطلق السيادة، واصفا دول جنوب الصحراء (إفريقيا السوداء) بأنهم "كلاب وعبيد".

 

وزعمت الدبلوماسية الإفريقية أن المندوب المصري تفوه بتلك الكلمات بالعربية، ظنا منه أن الدبلوماسيين الأفارقة الذين شاركوا في المشاورات لا يفهمون لغته.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

الخارجية تستنكر تقديم مذكرة ضد مصر بتهمة الإساءة للدول الأفريقية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان