رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

المهاجرون والبحر المتوسط.. مجزرة بلا نهاية

المهاجرون والبحر المتوسط.. مجزرة بلا نهاية

صحافة أجنبية

مهاجرون

المهاجرون والبحر المتوسط.. مجزرة بلا نهاية

عبد المقصود خضر 31 مايو 2016 20:34

الحالمون بالوصول إلى أوروبا زادت أعدادهم بصورة كبيرة هذا العام، كما أصبح 2016 اﻷكثر دموية بالنسبة لهم، حيث قتل 2510 أشخاص خلال الأشهر الخمسة الأولى هذا العام - بينهم 880 قبل أ سبوع - مقابل 1855 للفترة نفسها في العام الماضي.

 

موقع "كورييه إنترناسيونال" الفرنسي ، المختص بنشر مقتطفات من الصحافة العالمية، نشر تقريرا حول المهاجرون إلى أوروبا، ولكن من وجهة نظر الصحف اﻹيطالية أكثر الدول معاناة من هذه اﻷزمة.

 

"فمع وصول عدد كبير من المهاجرين نهاية هذا الاسبوع ، أصبحنا معبرا، فمنذ من بداية العام وصل 47740 مهاجرا، أو 4٪ أكثر من نفس الفترة من عام 2015”، تعلق صحيفة أفونير اﻹيطالية.

 

وأشارت الصحيفة الكاتوليكية إلى أن هناك أيضا عدد كبير من المهاجرين الذين تحطمت قورابهم ولم يستطيعوا الوصول إلى بوابة أوروبا، عارضة صورة لمركب فارغ وكتبت تحته “هؤلاء لم ينزلوا من القارب، ألفا قتلوا ولم نراهم في بحرنا".

 

وتقول الصحيفة "لكن هناك مشكلة أخرى تتعلق بإيطاليا، أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بموقف أوروبا"، التي ضغطت على روما لفتح نقاط ساخنة جديدة واحتفاظ المهاجرين غير المؤهلين للحصول على حق اللجوء.

 

وأكدت أنه إذا كان هدف أوروبا هو التأكد من أن المهاجرين لن يتركوا إيطاليا للذهاب إلى بلدان أخرى، فإن روما بالمقابل تريد من الاتحاد اﻷوروبي أن يتولى مسؤولية إعادة أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء.

 

صورة لقارب مزدحم بالفقراء وفي الصورة التالية نفس القارب مقلوب في عرض البحر المتوسط، هذه الصورة المدهشة والمثيرة، تصدرت صحيفة "لا ريبوبليكا"بعد إنقاذ البحرية الايطالية ركاب هذا القارب يوم 25 مايو قبالة سواحل ليبيا.

 

كان على متن القارب نحو 600 مهاجر وغرق نتيجة الزيادة الكبيرة في الحمولة، حيث انقلب على نفسه ما أدى إلى وفاة خمسة أشخاص على الأقل فيما تكفّلت البحرية الإيطالية بإنقاذ الآخرين من خلال إمدادها بقوراب صغيرة وستر النجاة.

 

وبالإضافة إلى هذه العملية قامت سفينة "بيتيكا" التابعة للقوات البحرية الإيطالية بإنقاذ مائة وثمانية أشخاص كان قاربهم يعاني في البحر الأبيض المتوسط.

 

الصحيفة اﻹيطالية علقت قائلة "المهربون.. مجزرة بلا نهاية"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء ماتيو رينزي، دعا إلى أن تركز قمة الدول السبع المقبلة المقرر في عام 2017، أن تركز على مسألة المهاجرين في صقلية.

 

اقرأ أيضا:

غرق 2824 مهاجرا في المتوسط منذ بداية العام
إنفوجراف.. 300 إيلان كردي ماتوا غرقا في 5 أشهر
غرق أكثر من 700 مهاجر في مياه البحر المتوسط

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان