رئيس التحرير: عادل صبري 07:30 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يورو 2016.. شاشات الشوراع صداع في رأس فرنسا

يورو 2016.. شاشات الشوراع صداع في رأس فرنسا

صحافة أجنبية

البطولة تنطلق في 10 يونيو المقبل

يورو 2016.. شاشات الشوراع صداع في رأس فرنسا

عبد المقصود خضر 31 مايو 2016 15:34

انقسامات تطفو على الساحة السياسية بفرنسا قبل 10 أيام من انطلاق بطولة أمم أوروبا 2016 بشأن مواجهة التهديدات اﻹرهابية، وتأمين المساحات في الهواء الطلق بوسط المدن الكبرى.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة "لوباريزيان" فإن هذه المسألة أثارت جدلا بين المعارضة والحكومة بعد الشكوك التي عبر عنها نيكولا ساركوزي، زعيم حزب الجمهوريين، وغيره بشأن تأمين مناطق المشجعين، والتي تسمح للجماهير التي لا تمتلك تذاكر لدخول الملاعب بمشاهدة المباراة عبر شاشات عملاقة يتم نصبها.

 

ويشكل هذا الموضوع تحديا للمدن الفرنسية العشر، التي ستحتضن البطولة وتمتد على مدى شهر كامل. حيث من المنتظر قدوم ما يقارب 7 ملايين مشجع.

 

وأوضحت "لوباريزيان" أن رئيس منطقة "باكا" ورئيس مجلس "ألب ماريتيم" توجها برسالة إلى رئيس الوزراء مانويل فالس، طالبا منه السماح بنشر برنامج "التعرف على الوجه" بالقرب من الاستادات وفي مناطق المشجعين، لتحديد الأشخاص الذين يهمون بارتكاب أعمال إرهابية، وهو اﻷمر الذي يبدو مستحيلا في ظل القانون الحالي.

 

كما أوضحت أنه سيكون من الصعب أيضا تأمين هذه المناطق في ظل حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ اعتداءات باريس الأخيرة،

 

وكان تسجيلا صوتيا عثر عليه بكومبيوتر أحد الأخوين البكراوي في إطار التحقيق في هجمات باريس وبروكسيل حيث كانت الخلية التي ينتمي إليها الأخوان تخطط لتنفيذ هجوم في فرنسا خلال اليورو، لتوجيه ضربة قوية لفرنسا.

 

ورجح رجال شرطة رغبة التنظيم المتطرف شن الهجوم على منطقة تجمع الجماهير وليس في أرض الملعب.

 

وأكد الرئيس فرنسوا أولاند أن بلاده ستوظف 90 ألف شخص في قطاع الأمن الخاص بالبطولة ما بين شرطيين وعناصر درك وعسكريين وعناصر حماية مدنية ومتطوعين.

 

وأشار أيضا إلى قرار الإبقاء على المناطق المخصصة للمشجعين رغم التهديد اﻹرهابي، وذلك لتجنب "وقوع تجاوزات"قائلا إنه من الأفضل أن يكون الأمر منظما حفاظا على سلامة المشجعين.

 

وأضاف أن السيطرة الأمنية على الحدود سيتم تعزيزها أيضا للحيلولة دون قدوم مثيري الشغب لتعكير صفو البطولة.

 

وتحتضن فرنسا، التي شهدت عاصمتها هجوما إرهابيا عنيفا في نوفمبرالماضي خلف 130 قتيلا، بطولة أمم أوروبا في الفترة ما بين العاشر من يونيو والعاشر من يوليو المقبلين.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان