رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خاطف الطائرة المصرية: "حقوق اﻹنسان" كان هدفي وليس الحب

خاطف الطائرة المصرية: حقوق اﻹنسان كان هدفي وليس الحب

صحافة أجنبية

سيف الدين مصطفى خاطف الطائرة المصرية

خاطف الطائرة المصرية: "حقوق اﻹنسان" كان هدفي وليس الحب

عبد المقصود خضر 27 مايو 2016 08:32

رواية جديدة سردها سيف الدين مصطفى، الذي خطف إحدى الطائرات التابعة لشركة "مصر للطيران" يوم 29 مارس الماضي وأجبر قائدها على التوجه لمطار "لا رنكا" بقبرص.

 

فعقب اختطاف الطائرة أكدت السلطات القبرصية أن المختطف تصرف بدافع الحب لمطلقته المتواجدة في قبرص، لكن ما نقله "راديو فرنسا الدولي " عن محامي المتهم مخالف تماما لهذه الرواية.

 

فخلال الجلسة التي أجريت الخميس 26 مايو أمام القضاء القبرصي لسيف الدين مصطفى، أشار المحامي إلى أن خطف سيف الدين للطائرة المصرية جاء بدافع انتقاد انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد وليس لأسباب عاطفية.

 

وقال الراديو إن القصة التي تداولتها وسائل الإعلام حينئذ في جميع أنحاء العالم هي أن الخاطف الذي وُصف بـ "المختل نفسيا" لم يقدم على هذا التصرف إلا حبا لزوجته السابقة.


وبين أن هذه الرواية، التي أثارت السخرية على الشبكة العنكبوتية، نفاها المتهم سيف الدين مصطفى، حيث أكد أن تصرفه جاء فقط للتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

 

ووفقا لمحاميه، روبرتو فراهيمي، فإن السلطات القبرصية والمصرية تعمدت وقت الحادث التعتيم على الدوافع الحقيقية لموكله وراء خطف الطائرة.

 

ونقل الراديو عن فراهيمي القول "زعموا أنه كان قصة حب، في الواقع لم يكن لموكلي أي نية لرؤية زوجته، أو بالأحرى مطلقته، كما أكد هو. لم يكن هناك أي رسالة حب! صحيح أنه سلمهم رسالة، لكنها تضمنت أسماء 63 سيدة معتقلة في مصر، ودعا إلى الإفراج عنهن. كان هدفه أن يظهر للعالم أن مصر ليست دولة ديمقراطية. هذا ليس له أي علاقة بقصة حب!”.

 

كما أشار محامي الخاطف إلى أن موكله كان يأمل في هبوط الطائرة بإيطاليا لطلب اللجوء. وقال إنه دافع عن هذه الرواية أمام القضاء القبرصي، وأنه يسعى للطعن في تسليم موكله لمصر على أساس أنه يمكن أن يكون عرضة للتعذيب ويحكم عليه بالإعدام، إذا عاد لموطنه.

 

ويبلغ سيف الدين مصطفى من العمر 56 عاما وخطف طائرة من طراز "آيرباص أيه 320"، وعلى متنها 55 راكبا وأفراد الطاقم، تحت تهديد حزام ناسف وهمي في مارس الماضي بعد إقلاعها من مطار “برج العرب” في اﻹسكندرية.

 

واتخذ سيف الدين ركاب الطائرة كرهائن وأجبر قائدها على التوجه لقبرص، وفي النهاية حررت السلطات اليونانية ركابها الـ55 واعتقلت الخاطف.

 

ونشرت وسائل الإعلام وقتها السجل الإجرامي للخاطف، حيث قالت إن اسمه بالكامل سيف الدين مصطفى محمد إمام، من مواليد 23 يونيو1957 ومقيم بمساكن شرق حلوان.


وبينت أنه مسجل خطر جنائي في 16 قضية متنوعة منها تزوير وسرقات مساكن وانتحال صفة ومخدرات وإصدار شيكات بدون رصيد وآخر القضايا تحمل رقم 25616 لسنة 2007 جنح مصر القديمة.

 

كما لفتت إلى أنه سبق فصله عندما كان طالبا من كلية الحقوق في جامعة بيروت بالإسكندرية، وأسس شركة وهمية ليخفي خلفها كل جرائمه، واعتقل 3 مرات وصدر حكم بحبسه عام 2010، إلا أنه هرب خلال أحداث 25 يناير2011، ثم سلم نفسه عام 2014 وقضى فترة العقوبة وأفرج عنه عام 2015.

 

 

اقرأ أيضا:

"لو بتحبني اخطف طيارة”.. شعار اﻷجانب على تويتر
قبرص">خاطف الطائرة المصرية يطلب اللجوء السياسي في قبرص
الداخلية تنشر فيديو واضح لإجراءات تفتيش خاطف الطائرة بمطار برج العرب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان