رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نيويورك تايمز: طرد بيجاجليو يهدد العلاقة بين مصر وفرنسا

نيويورك تايمز: طرد بيجاجليو يهدد العلاقة بين مصر وفرنسا

صحافة أجنبية

الصحفي الفرنسي ريمي بيجاجليو

نيويورك تايمز: طرد بيجاجليو يهدد العلاقة بين مصر وفرنسا

وائل عبد الحميد 25 مايو 2016 19:22

“طرد بيجاجليو يهدد بتوتر العلاقات بين فرنسا ومصر في وقت تتعاون فيه الدولتان لتحديد مكان أنقاض الطائرة إيرباص إيه 321 التي سقطت في البرح المتوسط  أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة".

جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة نيويورك  تايمز  تحت عنوان عنوان" مصر تطرد صحفيا فرنسيا في خطوة نادرة ضد الإعلام الأجنبي".

ووصفت  الصحيفة طرد بيجاجليو  بأنه يمثل  خطوة عنيفة غير معتادة تجسد القمع الذي يستهدف حرية الصحافة على أيدي حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ريمي بيجاجليو مراسل  صحيفة "لا كروا" يعمل بمصر منذ عامين، ولديه تصريح إقامة وأوراق اعتماد إعلامية تجعل عمله في مصر مشروعا بحسب مقال بصحيفة "لاكروا".
 

"لا كروا" أحد  منافذ إعلامية عديدة يعمل الصحفي الفرنسي لديها.
 

نيويورك تايمز ذكرت أن ضباطا أمنيين احتجزوا بيجاجليو في مطار القاهرة أول أمس الإثنين بينما كان عائدا إلى مصر بعد عطلة دامت 10 أيام.
 

واحتجز بيجاجليو لمدة 30 ساعة قبل أن تتخذ السلطات قرارا بترحيله دون إبداء أي أسباب، وفقا لـ "لاكروا".
 

وتابعت الصحيفة الأمريكية "السلطات المصرية ألقت القبض وحاكمت عشرات الصحفيين المصريين على مدى العامين الماضيين، لكنهم كانوا يحجمون عن اتخاذ قرار تجاه الصحفيين الأجانب، خوفا من الانتقادات الدولية غير المرغوبة".
 

الشيء الأكثر خروجا عن المألوف بالنسبة للحكومة المصرية هو استهداف مراسلين أجانب لديهم أوراق اعتماد تخولهم للعمل في مصر.
 

واستطردت: “طرد بيجاجليو يهدد بتوتر العلاقات بين فرنسا ومصر في وقت تتعاون فيه الدولتان لتحديد مكان أنقاض الطائرة إيرباص إيه 321 التي سقطت في البرح المتوسط الأسبوع الماضي أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة".
 

ويسعى المحققون للحصول على الصندوق الأسود لتفسير سقوط الطائرة بعد دخولها المجال الجوي المصري.
 

وأثناء اجتماعه مع مشرعين فرنسيين الثلاثاء، أكد السيسي " target="_blank">السيسي على التحالف بين الدولتين وشدد على أهمية زيادة الجهود المشتركة لكشف ملابسات تحطم الطائرة، بحسب بيان من مكتبه.
 

فرنسا، والكلام لنيويورك تايمز،  تمثل أحد أهم حلفاء مصر خلال الشهور الأخيرة.
 

وخلال زيارته إلى القاهرة في أبريل، أبرم الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند صفقة أسلحة مع مصر بقيمة تناهز مليار دولار، وكذلك وقع الجانبان اتفاقات تجارية.
 

منظمة العفو الدولية أصدرت بيانا طالبت فيه فرنسا و12 دولة أوروبية أخرى بتعليق مبيعات الأسلحة إلى مصر، وإلا فإنها ستضحى متواطئة في "موجة من القتل غير المشروع، والاختفاء القسري والتعذيب في مصر"، بحسب أمنيستي.
 

وقالت الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء إن فرنسا "تأسف بشدة" على القرار المصري بترحيل بيجاجليو،  وحثت حكومة السيسي " target="_blank">السيسي على إعادة النظر في القرار.
 

من جانبه، أكد السفير صلاح عبد الصادق، رئيس الهيئة المصرية للاستعلامات ترحيل الصحفي الفرنسي، وأضاف أنه لا يمتلك معلومات كاملة حول أسباب ذلك.

 

وعلى مدى العامين الماضيين، يعمل بيجاجليو مع العديد من الوسائل الإخبارية بينها "لا كروا" و" راديو آر تي إل" ، بحسب جروب المراسلين الفرنسين في مصر الذي كتبوا خطابا احتجاجا على ترحيل زميلهم.

 

وقال الخطاب: "المراسلون في مصر يعتبرون القمع المتزايد الذي تمارسه السلطات على الإعلام المصري والأجنبي على حد سواء غير مقبول".

 

رابط النص الأصلي

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان