رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

باﻷرقام.. مهاجرون ماتوا في الطريق لأوروبا

باﻷرقام.. مهاجرون ماتوا في الطريق لأوروبا

صحافة أجنبية

مهاجرون في طريقهم لأوروبا

باﻷرقام.. مهاجرون ماتوا في الطريق لأوروبا

عبد المقصود خضر 25 مايو 2016 15:46

معظم المهاجرين إلى أوروبا كانوا من أفريقيا، لكن في السنوات الأخيرة، انضم إليهم الآلاف من الشرق الأوسط، خاصة في سوريا والعراق التي مزقتهما الحرب، لكن رغم المخاطر العديد من هؤلاء لا يستطيعون بلوغ حلمهم.

 

كم عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم خلال رحلتهم إلى أوروبا؟ هذا السؤال أجابت عنه صحيفة "لوموند" الفرنسية في التقرير التالي:-

 

"The Migrants Files".. مجموعة من الصحفيين الأوروبيين ملتزمون بجمع وتحليل كافة البيانات المتعلقة بوفاة المهاجرين في أوروبا" منذ بداية هذا القرن.

 

عقب كل حادث يخص المهاجرين، تقوم هذه المجموعة بإحصاء عدد القتلى من الرجال والنساء والأطفال والمفقودين، وأسباب وقوع الحادث وموقعه.


وتستند المجموعة على عدة بيانات: فورتس أوروبا، المرصد المختص بإحصاء حالات الاختفاء التي أنشأها الصحفي الإيطالي جابرييل ديل جراندي، وشبكة الجمعيات المتحدة للعمل بين الثقافات ومضاهاة ذلك مع ما ينشر في الصحف وتقارير المنظمات غير الحكومية.


ومن أجل توثيق بياناتها تقوم المجموعة بتحليل المعلومات التي تحصل عليها ومطابقاتها بعشرات الحالات التي وقعت في بلدانهم، قبل تجميعها في قاعدة بيانات جديدة.


هذه القاعدة أشارت إلى أنه في 25 مايو 2016، أحصت المجموعة 23040 شخص قتلوا وسط البحر اﻷبيض المتوسط.


 

هامش الخطأ

وبالنسبة لمشروع بهذا الحجم، هامش الخطأ فيه مرتفع جدا بالضرورة، كما تقر المجموعة. فمن المستحيل، على سبيل المثال، التأكد من أن الجثة التي عثر عليها في مكان ما تابعة للمفقودين أو القتلى الذين أبلغ عنهم في مكان آخر.


لكنها أكدت أن البيانات أصبحت أكثر أمنا منذ نهاية عام 2013، لأنه كان يعلن عن المشكلة ورصدها على نحو أفضل.


ووفقا لهم، أكثر اﻷحداث المحزنة التي أدت إلى مزيد من التغطية الإعلامية وزيادة الرقابة، هي حادثة الغرق التي وقت قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية يوم 3 أكتوبر 2013، حيث قتل 360 شخصا.


وأشارو إلى أن هناك بعض الطرق التي يستخدمها المهاجرون، يمكن بسهولة رصد حالات الوفاة التي تقع فيها بينما هناك طرق أخرى مغايرة، أطلقوا عليها "الثقوب السوداء".



 


1370 قتيل في 2016

وفقا للبيانات الصادرة عن المرصد الدولية للهجرة لقي 1370 من الرجال والنساء والأطفال حتفهم غرقا في منطقة البحر الأبيض المتوسط منذ بداية عام 2016 في محاولة للوصول إلى أوروبا على متن قوارب بدائية الصنع.


ويظهر هذا الرقم انخفاضا بنسبة 24٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب المنظمة، التي تثمن عمل خفر السواحل الليبي، الذي منع العديد من الوصول إلى أوروبا.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان