رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحفي أمريكي: السيسي يرفض حدود مبارك

صحفي أمريكي: السيسي يرفض حدود مبارك

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

تعليقا على اقتحام نقابة الصحفيين

صحفي أمريكي: السيسي يرفض حدود مبارك

وائل عبد الحميد 02 مايو 2016 22:35

رأى الصحفي الأمريكي دان مورفي أن اقتحام القوات الأمنية نقابة الصحفيين يمثل رفضا لمساحة من الحرية كان يسمح بها الرئيس المخلوع حسني مبارك، والذي كان يتسامح مع الاحتجاجات بها.

وعبر حسابه الرسمي على تويتر، غرد مورفي، الذي عمل لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور، وشبكة بلومبرج قائلا: "تحت عصر مبارك، كان يتم التسامح مع نقابة الصحفيين كنوع من الملاذ الاحتجاجي، لكن السيسي لن يذهب حتى إلى هذا الحد".

واقتحمت عناصر أمنية مقر نقابة الصحفيين الأحد، وألقت القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، الصادر في حقهما أمر ضبط وإحضار.
 

وأصدر الاتحاد الأوروبي بيانا أمس الإثنين قال فيه: "اقتحام  مبنى نقابة الصحفيين من القوات الأمنية في الأول من مايو تطور مقلق، واستمرار في نهج يعتمد على حظر المجال أمام المجتمع المدني، وحرية التعبير، وهو ما يظهر  في العدد الكبير من حالات القبض على أشخاص في أعقاب احتجاجات أبريل".
 

ومضى يقول: "حرية التجمع وحرية الصحافة من ضرورات الديمقراطية، لضمان سماع واحترام كافة الأصوات السلمية".
 

وفي ذات السياق، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت: " واقعة اقتحام نقابة الصحفيين المصريين أمس واعتقال اثنين من الصحفيين هي الأولى من نوعها في تاريخ الصحافة المصرية. فحتى أيام مبارك لم يقدم النظام على مثل هذه الخطوة، التي تأتي في إطار محاولات الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لقمع الاحتجاجات التي فجرها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. 
 

صحيفة وول ستريت جورنال لفتت أن الواقعة هي حالة الاقتحام الأولى للنقابة عبر تاريخها الذي يمتد إلى 75 عاما.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان