رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صادق خان.. هل يساهم في محاربة التطرف؟

صادق خان.. هل يساهم في محاربة التطرف؟

صحافة أجنبية

صادق خان أول مسلم يتجه للفوز بالمنصب

وسط توقعات بأن يصبح عمدة لندن..

صادق خان.. هل يساهم في محاربة التطرف؟

جبريل محمد 01 مايو 2016 14:41

"صادق خان" ابن سائق حافلة في لندن، يحظى بشعبية مرتفعة حاليا داخل اﻷوساط السياسة البريطانية، نشأ وترعرع مع سبعة أشقاء في منزل مكون من ثلاث غرف، ودرس في الجامعة حتى أصبح محاميا لحقوق الإنسان، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية.

 

وقالت الصحيفة، :" الآن خان (45 عاما) نائب وزير النقل السابق عن حزب العمال، الأوفر حظا للفوز بمنصب عمدة لندن القادم، وفي حال فوزه سيخلف عمدة لندن الحالي يوريس جونسون الذي شغل المنصب منذ 2008، ويعتبر من أشد مؤيدي مغادرة بريطانيا الاتحاد اﻷوروبي".

 

وأضافت : فوز خان في الانتخابات المقررة الخميس القادم يجعله أول مسلم يقود المدينة، في وقت تحاول المملكة المتحدة العمل على دمج اﻷقليات ومحاربة التطرف.

 

عمدة لندن انتخب بشكل مباشر فقط منذ عام 2000، وانتخاب خان سيكون دفعة قوية لحزب العمال في وقت يشهد حزب المحافظين إنقسامات شديدة حول الموقف من الاتحاد اﻷوروبي، بجانب تعزيز موقف الزعيم اليساري لحزب العمال "جيريمي كوربين" الذي على خلاف مع العديد من زملائه بسبب اتهامات بمعاداة السامية، بحسب الصحيفة.

 

ويعتبر جولد سميث (41 عاما) نجل الملياردير السير جيمس جولدسميث، أبرز منافسي خان، ولم تكن المعركة بينهما جيدة، خاصة بعد استحضار مسائل حساسة من العرق والدين في الانتخابات البلدية بطريقة لم يسبق لها مثيل،

 

وفيما وصف جولد، منافسة خان بأنه "خطير ودون مبدأ، ويقدم الدعم الضمني للمتطرفين"، قال صادق إن جولد يدير حملة يائسة ومثيرة للانقسام، حيث استهدفت الناخبين على أسس دينية أو عرقية، وليس لديها سجل مشرف.

 

وقال محللون إن شخصنة الحملة يؤكد عدم وجود خلافات سياسية عميقة تواجه لندن.

 

وقال توني ترافرز، مدير مجموعة بحوث في لندن بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية :" لم يطعن أي من المرشحين في نموذج لندن الحالي من الانفتاح على الهجرة والاستثمار، لذلك من الصعب الحديث عن وجود اختلافات كبيرة بينهما".

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان