رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

لأجل 3 نساء.. لاتفيا تجرم ارتداء النقاب

لأجل 3 نساء.. لاتفيا تجرم ارتداء النقاب

صحافة أجنبية

3 نساء فقط يرتدون النقاب بلاتفيا

لأجل 3 نساء.. لاتفيا تجرم ارتداء النقاب

عبد المقصود خضر 21 أبريل 2016 13:46

لاتفيا بلد أوروبي كان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق يقدر عدد سكانه بـ 2 مليون شخص بينهم ألف مسلم وفقا لتقديرات الحكومة.

 

من بين المسلمين يوجد ثلاث نساء فقط يرتدون النقاب، وبسببهم قرر وزير العدل إصدار قانون يجرم ارتداء النقاب في اﻷماكن العامة، وذلك بدعوى الحفاظ على ثقافة البلاد.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "سيلت" الفرنسية اليوم الخميس، فإن وزير العدل ديزنتار راسانتش أكد أن القانون إجراء "وقائي”، مستوحى من القانون الفرنسي، مشيرا إلى ضرورة "حماية الثقافة اللاتفية” وإدارة المشاكل الأمنية في البلاد.

 

وأوضحت إلى أن راسانتش عضو بحزب "التحالف الوطني" المناهض للهجرة والزعيم السابق للحزب اليميني المتطرف "الجميع من أجل لاتفيا”، ومن بين اﻷحزاب اﻷخرى يعرف هذا الحزب بتنظيم احتفالات لجنود لاتفيا الذين قاتلوا مع النازيين ضد الشيوعيين الروس خلال الحرب العالمية الثانية.

 

 

المهاجرون المسلمون

ونقلت الصحيفة ألفرنسية عن راسناتش القول أنه "من السهل الموافقة على القانون من قبل البرلمان، فهو لحماية البلاد ضد المهاجرين المسلمين" المقرر وصولهم إلى البلاد، حيث وافقت حكومة لاتفيا على استضافة 776 لاجئا على مدى العامين المقبلين وصل منهم في الوقت الراهن ستة فقط.

 

وأضاف وزير العدل "إننا بذلك لا نحمي فقط القيم التاريخية والثقافية للاتفيا لكن نحمي ايضا ثقافة وتاريخ القيم الأوروبية”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن النقاش حول الإسلام متوترة جدا في البلاد، وخاصة منذ تصريحات روبرت كليموفيتش، المتحدث باسم المركز الإسلامي في ريجا، عاصمة لاتفيا.

 

وكان كليموفيتش قال في تصريح تلفزيوني أن لاتفيا قد تطبق قريبا الشريعة اﻹسلامية. وقارن أيضا بين قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان ومالي والأوروبيين الذين يذهبون للقتال في صفوف داعش بسوريا.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان